سيول: ذكرت الصحافة الكورية الجنوبية الاثنين ان خبراء ايرانيين في مجال الصواريخ موجودون حاليا في كوريا الشمالية لتقديم مساعدة تقنية خلال اطلاق صاروخ كان مقرر اصلا في الايام المقبلة ولكن تأخر اطلاقه.

ونقلت صحيفة quot;شوسون ايلبوquot; عن مصدر حكومي كوري جنوبي قوله ان quot;سيارة (...) شوهدت وهي تتنقل بين محطة اطلاق الصاروخ ومنازل قريبة منه. يبدو انها تنقل خبراء ايرانيينquot;. واضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته quot;يبدو ان العلاقة بين كوريا الشمالية وايران في مجال تطوير الصواريخ والتي تعود الى ثمانينيات القرن الماضي قد توسعت اكثر من المفترض حتى الانquot;.

واوضحت الصحيفة ان بيونغيانغ استدعت الخبراء بعد فشل اطلاق صاروخ في نيسان/ابريل الماضي. واعلنت بيونغ يانغ الاحد احتمال ارجاء عملية اطلاق صاروخ مقررة اصلا خلال الشهر الجاري بسبب مشاكل تقنية ناجمة على ما يبدو من الرغبة في ان تتزامن مع ذكرى وفاة الرئيس السابق.

لكن المحللين يستبعدون ان يكون الارجاء بسبب الضغوط الدولية. وجاء ذلك في بيان عن لجنة تكنولوجيا الفضاء نشرته وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية.

واعلنت اللجنة quot;اننا الان في المرحلة النهائية لاستعدادات الاطلاقquot;، مضيفة quot;لكن بعض المشاكل ظهرت خلال الاستعدادات الامر الذي اجبر علماءنا ومهندسينا على التفكير بجدية في امكانية تعديل موعد الاطلاقquot;، من دون اي توضيحات اخرى. وافادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عصر الاحد انه تم تعليق الاستعدادات لاطلاق الصاروخ في مركز سوهاي الفضائي (شمال غرب) من حيث كان الصاروخ سسينطلق.