سيئول: اعلن ان القوات الكورية الجنوبية والأميركية ستجريان أكبر مناورات عسكرية بالذخيرة الحية في هذا الأسبوع بمناسبة الذكرى 62 لبدء الحرب الكورية، وذلك في الوقت الذي تستمر فيه التوترات بين الكوريتين.

وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الكورية اليوم الاثنين إن المناورات المقرر إجراؤها يوم الجمعة في بوتشون قرب الحدود المتوترة مع كوريا الشمالية تنطوي على أكثر من 2.000 جنديًا والطائرات المقاتلة F-15K وطائرات مروحية هجومية من طراز أباتشي فضلاً عن الدبابات.

واضافوا إن المناورات التي تستمر لمدة يوم واحد، والتي يرأسها رئيس الوزراء الكوري كيم هوانغ سيك، تهدف إلى استعراض الموقف الدفاعي المتماسك وقدرات القتال في الحرب.

واشاروا الى أن طائرات الإنذار المبكر والسيطرة E-737 التي تسمى quot;عين السلامquot; وطائرات الهجوم T/A-50 ستشارك في المناورات المشتركة هذه للمرة الأولى.

وأوضح المسؤولون أن المناورات تهدف إلى إظهار كيفية تصدي الحلفاء لهجوم تشنه القوات المسلحة الكورية الشمالية من خلال إعادة سيناريو الغزو الكوري الشمالي قبل 62 عاما.

وكانت الحرب الكورية قد اندلعت في يوم 25 حزيران/يونيو عام 1950، عندما اجتاحت القوات الكورية الشمالية بالدبابات كوريا الجنوبية. وقد شاركت القوات الأميركية وقوات من 20 دولة أخرى إلى جانب كوريا الجنوبية تحت راية الأمم المتحدة. وانتهت الحرب بوقف لإطلاق النار بعد ثلاث سنوات.