نيويورك: عين الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة الاستاذ الجامعي الاميركي بول فارمر مستشارا خاصا لمكافحة وباء الكوليرا في هايتي والذي اتهم جنود في القوات الدولية بنشره في البلاد.

واشارت الامم المتحدة في بيان الى ان فارمر quot;سيساعد على حشد الدعم للتوصل الى القضاء على الكوليرا في هايتيquot;.

واضاف البيان ان المستشار الجديد سيكلف ايضا quot;استخلاص الدروسquot; من هذا الوباء وتقديم نصائح للاام المتحدة بشأن quot;الطريقة التي يمكن فيها تطبيق هذه الدروس في هايتي وفي ظروف اخرىquot;، من دون اعطاء اي اشارة مباشرة الى مصدر هذا الوباء.

وفارمر البالغ 53 عاما يدير قسم الطب الاجتماعي في جامعة هارفرد. وشغل بين 2009 و2012 منصب مساعد المبعوث الخاص للامم المتحدة في هايتي الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون.

وخلصت دراسة نشرتها المراكز الاميركية للمراقبة والحماية من الامراض الى ان الكوليرا ادخل الى هايتي بواسطة جنود نيباليين في القوات الدولية في البلاد. ويطالب 5 الاف شخص من ضحايا الكوليرا في هايتي الامم المتحدة بتعويضات بمئات ملايين الدولارات.

وفي اواسط كانون الاول/ديسمبر، وجهت الامم المتحدة نداء لجمع 2,2 مليار دولار لتمويل حملة لاستئصال الوباء الذي اودى بحياة 7750 شخصا واصاب 620 الف شخص منذ تشرين الاول/اكتوبر 2010.

وهذه الحملة الممتدة على عشر سنوات ستتركز على تحسين الظروف الصحية وتوفير مياه الشفة وعلى طريقة تلقيح جديدة.