موسكو: اعلنت وكالات الانباء الروسية الاحد ان سفينة حربية روسية غادرت البحر الاسود متوجهة الى سوريا، على ان تليها سفينتان اخريان، تحسبا لاحتمال اجلاء المواطنين الروس من هذا البلد.

وقال مصدر في قيادة اركان الجيش الروسي ان سفينة الانزال نوفوتشيركاسك التي تنقل وحدة مشاة وعتادا عسكريا ستصل خلال النصف الاول من كانون الثاني/يناير الى مرفأ طرطوس السوري حيث توجد قاعدة بحرية روسية.

كما ان سفينتي الانزال آزوف ونيكولاي فيلتشنكوف غادرتا ايضا البحر الاسود باتجاه سوريا، بحسب المصدر نفسه.

وافادت وسائل الاعلام الروسية ان القطع الحربية الثلاث ستشارك في مناورات قبالة الشواطىء السورية.

وفي مطلع كانون الاول/ديسمبر توقفت السفينة نوفوتشيركاسك مع سفينة الانزال الاخرى ساراتوف في مرفأ طرطوس. ولم تقدم السلطات الروسية اي تفاصيل حول المهمة التي قامت بها هاتان السفينتان في حينه.

وتقع طرطوس على بعد نحو 220 كيلومترا شمال غرب دمشق واقيمت فيها قاعدة بحرية روسية بموجب اتفاق موقع بين البلدين عام 1971 خلال الحقبة السوفياتية. وتعتبر هذه القاعدة الوحيدة لروسيا في البحر الابيض المتوسط.

وتحتوي القاعدة على ثكنات عسكرية وهي مجهزة بمعدات لاصلاح السفن، ويعمل فيها نحو خمسين بحارا روسيا، بحسب ما تنقل وسائل الاعلام الروسية.

واعلن مسؤولون روس ان استعدادات تجري لاحتمال حصول اجلاء للرعايا الروس من سوريا في حال كان نظام الرئيس السوري على وشك السقوط.