دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر laquo;المجاهدينraquo; الى الاستعداد لمواجهة laquo;خروقات الاحتلالraquo; بسبب تحليق الطائرات الاميركية بدون طيار في الاجواء العراقية بلا إذن رسمي، معلنا مهادنة مجموعة laquo;عصائب الحقraquo; المنشقة عنه، فيما أكد الرئيس جلال طالباني ان قمة بغداد العربية ستقرب أكثر العراق والعرب.


مقتدى الصدر

لندن: منح الصدر الاميركيين شهرا لوقف خروقاتهم للأجواء العراقية وأعطى أوامره بالاستعداد للرد على حالات الخرق التي ترتكبها quot;قوات الاحتلالquot; داعيا الحكومة الىquot;ردع المحتلينquot; خلال فترة الشهر هذه.

وجاء ذلك ردا من الصدر على سؤال لأحد أنصاره حول تكرار حالات الخرق التي ترتكبها القوات الأميركية للمرة الثالثة أو الرابعة وآخرها هبوط إحدى مروحياتها في شارع حيفا وسط العاصمة بغداد مؤخرا، ونفت قيادة عمليات بغداد ذلك في حين أكدته quot;سفارة الاحتلالquot; مدعية أن الطائرة كانت تجري طلعة روتينية، وكل ذلك بعلم الحكومة وسكوتها، على حد قوله.

ورد الصدر الموجود حاليا في مدينة قم الايرانية بحسب ما أفاد تياره، جاء على الشكل التالي:

quot;بسمه تعالى
الى مجاهدي العراق بكافة تنظيماتهم :
أرجو إعطاء مهلة لذلك فإذا تكرر الخرق لسمائنا أرجو الرد فاستعدوا لذلك رجاءً، وأطلب من الحكومة خلال هذا الشهر ردع المحتلين من تلك الخروقات ونحن معها ومن خلفها يدا بيد لإنهاء ذلكquot;.

ولم يعرف فيما اذا كان المسلحون التابعون للصدر يملكون من الاسلحة والامكانات، ما يمكنهم من مواجهة هذا النوع من الطائرات الاميركية التي تحلق بدون طيار وتسير الكترونياً.

وكانت مروحية أميركية هبطت اضطرارياً في شارع حيفا وسط بغداد الجمعة الماضي فيما قامت مروحية أخرى بحملها، رغم أن المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد الفريق قاسم عطا قد نفى ذلك بشدة.

لكن المتحدث الرسمي باسم السفارة الأميركية في بغداد مايكل ماكليلان، اقر بأن إحدى الطائرات المروحية الاميركية اضطرت للهبوط قرب نهر دجلة بسبب عطل فني، موضحا أنه تمت إعادة المروحية إلى مقرها في المنطقة الخضراء بمساعدة القوات العراقية.

ورفض وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في الأمس أي تجاوز على سيادة بلاده، مشددا على ان ذلك أمر غير مقبول .

وأعلن quot;إن أي تجاوز على السيادة العراقية في حال معرفة الحكومة أو من دون علمها أمر غير مقبولquot; إلا أنه أوضح ان هناك برامج مع الجانب الأميركي للمدربين والتأهيل والتدريب، لكن quot;هذه الأعمال يجب أن تكون منسقة مع الحكومةquot;.

وأضاف أن quot;العراق بعد خروج القوات الأميركية متمسك باستقلاليته وسيادته وبالتزاماته أيضاً مع الجانب الأميركيquot;.

ومن جهته، أكد المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ انه يتوجب على الولايات المتحدة ان تطلب الاذن من السلطات العراقية لاستعمال طائرات مراقبة بدون طيار مكلفة بحماية سفارتها وقنصلياتها وطاقمها في العراق.

وقال الدباغ quot;يجب ان تحصل السفارة الاميركية على موافقة الحكومة العراقية للمراقبة التي تعتبرها ضروريةquot;.

واضاف quot;بامكاننا ان نفهم ضرورة تأمين امن السفارة وطاقمها، ولكن في الوقت نفسه نشدد على ان تفهم السفارة انه منذ الاول من الشهر الماضي (التاريخ المحدد رسميا لانتهاء انسحاب القوات الاميركية من العراق) انها بحاجة للحصور على موافقتنا حول هذه المسائلquot;.

واشار الى ان الولايات المتحدة لم تطلب حتى الان اي اذن، قائلاً quot;حسب علمي، لا يوجد اي طلب حتى الان وامل ان يتقدموا بطلباتهم، وان الحكومة العراقية سوف تدرسهاquot;.

وبعد ان اشارت صحيفة الـquot;نيويورك تايمزquot; مساء الاحد الى ان السلطات العراقية مستاءة من استخدام الولايات المتحدة عددا صغيرا من الطائرات بدون طيار لحماية سفارتها وقنصلياتها وموظفيها في العراق، تدخل الرئيس الاميركي باراك اوباما في هذا الموضوع الاثنين كما اعلنت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند.

ورد اوباما أن quot;هذا المقال في صحيفة نيويورك تايمز مبالغ فيه نوعا ما، لا نقوم بهجمات من خلال طائرات بدون طيار في العراق، ان الامر يتعلق بمراقبة لحماية سفارتناquot;.

وبدورها قدمت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية مزيدا من التفاصيل حول الطائرات بدون طيار، موضحةً ان quot;وزارة الخارجية تستعمل وسائل متعددة وتقنيات واجراءات لضمان امن طاقمنا ومنشآتناquot;.

واضافت quot;انها تستعمل لمساعدتنا في الحصول على صور لمنشآتنا او لمتابعة تحركات طواقمنا بهدف حمايتهمquot; ولكنها لم توضح الدول التي تستعمل فيها هذه الطائرات.

والجدير بالذكر ان نولاند تهربت من الإجابة على سؤال لمعرفة ما اذا كانت وزارة الخارجية قد حصلت على الاذن لاستعمال هذه الطائرات ام لا.

شعار quot;عصائب أهل الحقquot;

الصدر يهادن خصومه quot;عصائب أهل الحقquot;

ومن جهة أخرى، اعلن الصدر ردا على سؤال لاحد انصاره يسأله عن موقفه من بيان اصدرته مجموعة عصائب quot;أهل الحقquot;، ان هذه الخطوة الثانية غير الرسمية، فلذا وجب على الاخوة المؤمنين وقف الحرب الكلامية ماعدا ما يخص تدخلهم في السياسة، فأنا أرفض زج المجاهدين، ان جاز التعبير، بالسياسة، وننتظر خطوة أخرى نحو الحقquot;.

وكانت الـquot;عصائبquot; بزعامة الشيخ قيس الخزعلي، أصدرت بياناً تتبرأ فيه ممن يسيء للصدر وجاء فيه quot;انما المؤمنون أخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمونquot;.

وأكد ان quot;العصائبquot; لا علاقة لها بالذين يشنون عبر المواقع هجومات ضد ابناء الخط الصدري ويؤكدون ان الشيخ قيس الخزعلي يرفض ذلكquot;.

وكان الصدر اعتبر الاسبوع الماضي حضور quot;عصائب اهل الحقquot; لمهرجان نظمه التيار الصدري توبة خجولة وغير رسمية.

وقال quot;سأعتبر دعوتهم هذه خطوة نحو توبتهم بصورة خجولة وغير رسمية وسأقبل حضورهم من دون شيء يدل عليهم وعلى عنوانهم ومن دون اذى منهم وعليهم، وانتظر منهم التوبة الحقيقيةquot;.

وسبق للصدر ان هاجم العصائب الشيعية التي اعلنت إنضمامها الى العملية السياسية في البلاد الشهر الماضي، قائلا quot;إنهم مجموعة قتلة ولا دين لهمquot; مؤكدا أن هؤلاء هم عشاق الكراسي ومن تبعهم فهو منهمquot;.

وأشار إلى ان quot;أموالهم بددت ووجودهم عدد سيزول وهذا ما سيظهر خلال أيام الانتخاباتquot;، مضيفاً quot;تعسا لمن شق الصف واضعف الوحدةquot; .

وذلك بعد تأكيده انه quot;سيمنع دخول العصائب الى العملية السياسيةquot; بعد ان كان افرادها انشقوا عن جيش quot;المهديquot; التابع له والتجأ زعيمها قيس الخزعلي الى ايران قبل ان يعود الى مدينة النجف(160 كم جنوب بغداد) قبل ايام.

ومن جهتها، اعلنت جماعة quot;عصائب اهل الحقquot; الشيعية المسلحة والتي تتهمها واشنطن بتلقي دعم من طهران، مؤخرا انخراطها في العملية السياسية، فيما اكد مسؤول حكومي ان الجماعة قررت quot;التخلي عن السلاحquot;.

وقال الامين العام للجماعة قيس الخزعلي في مؤتمر في النجف ان quot;ابناء المقاومة ادوا تكليفهم بنجاح يشهده العدو قبل الصديق وهم مستعدون للتضحية والمشاركة بالعملية السياسية وتصحيح ما يمكن تصحيحهquot;.

واضاف quot;نشهد اياما عظيمة وهي لحظات تاريخية يشهدها تاريخ العراق بانتصاره على القطب الاوحد في العالم الولايات المتحدةquot;، في اشارة الى الانسحاب العسكري الاميركي الذي اكتمل قبل اسبوع.

ورأى الخزعلي الذي اعتقل لعدة سنوات لدى القوات الاميركية ان quot;العراق انتصر على الولايات المتحدة معنويا وسياسيا وعسكريا وانهزمت المرجعيات الاميركية ومراكز صناعة القرار امام المرجعية الدينية والمراجع العراقيةquot;.

ومن جانبه قال المتحدث باسم هيئة المصالحة الوطنية محمد الحمد ان الخطوة جاءت quot;بعد لقاء بين مستشار رئيس الوزراء لشؤون المصلحة عامر الخزاعي ورئيس الهيئة السياسية للجماعة، تم الاتفاق فيه على المشاركة بالعملية السياسية والتخلي عن السلاحquot;.

وقال ان quot;الحكومة تعتبر كل من يحمل سلاحا خارجا عن القانون وجماعة العصائب تعهدت إلقاء السلاحquot;، مؤكداً انه quot;لا يوجد اي مبرر لحمل السلاح بعد خروج الاميركيينquot;، مشيرا الى quot;مهرجان للمصالحة الوطنية سيعقد الخميس المقبلquot;.

واضاف ان quot;الجماعة كانت تخشى في السابق ان يكون الانسحاب غير حقيقي لكن بعد ان شعروا بحقيقة الانسحاب، انتفت الحاجة الى حمل السلاح وتم الاتفاق بين الطرفين على دعم العملية السياسية والمشاركة الفاعلة فيهاquot;.

وبرز اسم quot;العصائبquot; بعدما خطفت خبير المعلومات البريطاني بيتر مور وحراسه الاربعة الذين يحملون جنسيات غربية في ايار/مايو عام 2007 من مكتب تابع لوزارة المالية، واحتجزت quot;العصائبquot; مور لمدة عامين ونصف قبل ان تفرج عنه في كانون الاول/ديسمبر عام 2009 مع جثث ثلاثة من حراسه بينما ابقت الرهينة الخامسة لديها، ثم اشترطت للافراج عنها ان تطلق القوات الاميركية سراح عدد من قادتها.

وكانت السلطات العراقية اطلقت سراح قيس الخزعلي مع عدد كبير من افراد منظمته مقابل الافراج عن مور والجثث الثلاث المذكورة.

ويتهم الجيش الاميركي طهران بدعم ثلاثة فصائل شيعية مسلحة هي quot;عصائب اهل الحقquot; وquot;كتائب حزب اللهquot; ولواء quot;اليوم الموعودquot; الذي يقوده مقتدى الصدر.

طاباني مستقبلاً بن حلّي

طالباني : قمة بغداد العربية ستقرب العراق أكثر من العرب

وفي جانب آخر، اكد الرئيس العراقي جلال طالباني انه كلما اقترب العراق من الاسرة العربية اقتربت منه بدورها، حيث تضطلع الجامعة العربية بدور مهم في هذا التقارب وتعزيز العمل العربي المشترك موضحا ان quot;العراق ينوي تعزيز علاقته مع جميع الدول العربيةquot;.

وقال طالباني خلال اجتماعه في بغداد مع مساعد الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي quot;ان احتضان العراق هذا التجمع العربي ليس فقط مهما بالنسبة إلى العراق بل للعالم العربي اجمع، حيث إن العراق بلد مؤسس للجامعة العربية، كان وما زال له دوره المهم في القضايا العربيةquot;.

واضاف quot;ان الاشقاء العرب يتطلعون إلى معرفة الاوضاع العراقية بمزيد من التعمق وبديهي أن تضطلع الجامعة العربية بدورها المهم في هذا التقارب الذي نحرص عليه مثلما نحرص على تعزيز العمل العربي المشترك حيث ينوي العراق تعزيز علاقته مع جميع الدول العربية الشقيقةquot; كما نقل عنه بيان رئاسي اليوم.

وحول مستجدات الاوضاع العراقية، شدد الرئيس طالباني على ان الجهود متواصلة بين الأطراف لحلحلة المشاكل والوصول الى تفاهمات من شأنها توحيد الصف، مبيّنا أنه سوف يواصل جهوده لعقد المؤتمر الوطني المنتظر والذي من شأنه ان يضع خارطة طريق لمستقبل البلاد.

ومن جانبه، أكد بن حلي أنه لاحظ جاهزية جميع الاستعدادات العراقية اللازمة لانعقاد القمة وضمان نجاحها، موضحا ان الجامعة العربية تريد ان تكون هذه القمة متميزة وتخرج بقرارات حاسمة لإنهاء الخلافات والمشاكل.

وكان بن حلي اكد امس خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري عدم وجود طلبات بتأجيل قمة بغداد العربية.

وقال quot;ان هناك رغبة عربية قوية من العديد من الدول للمشاركة في القمة على اعلى مستوىquot;، مشيراً الى انه كان بصحبة الامين العام للجامعة نبيل العربي في جولة خليجية مؤخرا ولم يسمع من اي من القادةان هناك طلبات بتأجيل القمة وانما على العكس من ذلك هناك رغبات في المشاركة فيها وانجاحهاquot;.

وأوضح ان القمة العربية ستعقد في بغداد في 29 من الشهر المقبل وسيسبقها يوم 27 اجتماع لوزراء الاقتصاد العرب وفي يوم 28 اجتماع لوزراء الخارجية.

وشدد على اهمية القمة للعراق للعودة الى حاضنته العربية وللدول العربية والجامعة لتعزيز العمل العربي المشترك ومواجهة التحديات التي تواجهه من اجل انعاش هذا العمل وتحقيق المصالح القومية للامة.

كما أعلن هوشيار زيباري ان بلاده اكملت الاستعدادات لاستقبال القادة العرب وحمايتهم، مؤكدا التزام العراق باستضافة القمة مشيرا الى انها ستكون quot;فرصة لدعم العمل العربي المشترك لحل الازمة السوريةquot;.

وقد اعلنت السلطات العراقية اليوم انتهاء الاعمال الرئيسة من الاستعدادات الجارية لعقد القمة العربية في بغداد اواخر الشهر المقبل.

وفي هذا السياق، أكد أمين بغداد صابر العيساوي في تصريح صحافي تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه، الانتهاء من انجاز قصور الضيافة للرؤساء وكبار الضيوف وتأهيل الفنادق لإقامة الوفود ورجال الإعلام المشاركين في تغطية اعمال القمة، اضافة الى اكتمال صالة الشرف الكبرى في مطار بغداد الدولي والطريق الرئاسي الخاص لمرور الرؤساء والملوك العرب مع إنارة المطار وشارعه والمنطقة الخضراء .

واضافأن اللجنة الخاصة المكلفة بالاعداد للقمة والتي يترأسها وكيل وزارة الخارجية، قد أكملت استـعداداتها الخاصة بتأمـين حماية الضيوف وتنقلاتهم فيما شارفت لجنة المراسم على إكمال استعداداتهاquot;.

وتعقد القمة العربية سنويا في اذار/مارس، الا انها لم تنعقد العام الماضي كما كان مقرراً في بغداد بسبب اندلاع الثورات العربية.

وتأتي زيارة بن حلي هذه استكمالا لزيارة الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي إلى العراق في وقت سابق حيث أجرى مباحثات مع المسؤولين العراقيين تعلقت بالترتيبات الخاصة بالقمة العربية وإصرار الجامعة على عقدها في بغداد بموعدها المحدد .

وكان المالكي قال الاحد الماضي ردا على ما تناقلته بعض وسائل الاعلام عن اعتراض عدد من الدول العربية على عقد القمة العربية في بغداد ونسبت ذلك الى مصدر في مكتبه، quot;اننا في الوقت الذي ننفي مثلهذا النبأ جملة وتفصيلا نؤكد العكس حيث رحبت جميع الدول العربية بما يشبه الاجماع بعقد القمة في بغداد وأكدت استعدادها للحضور على اعلى المستوياتquot;.