بروكسل: اكدت صحيفة واشنطن بوست في مقالة الخميس ان وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا يرى ان هناك quot;احتمالا كبيراquot; لان تقوم اسرائيل بضرب المنشآت النووية الايرانية في الربيع.

وردا على سؤال للصحافيين خلال زيارة الى بروكسل للمشاركة في اجتماع وزاري لدول حلف شمال الاطلسي، رفض بانيتا التعليق على مقالة الكاتب ديفيد ايغناتيوس في صحيفة واشنطن بوست.

وقال quot;بامكان ديفيد ايغناتيوس ان يكتب ما يشاء، الا ان ما افكر به هو ملكي وحدي وليس ملك شخص آخرquot;.

واضاف quot;اسرائيل اشارت الى انها تدرسquot; شن غارات على المنشآت النووية لايران quot;ونحن ابدينا قلقناquot;.

وبحسب واشنطن بوست فان وزير الدفاع الاميركي يعتبر ان اسرائيل قد تشن غارات على ايران في نيسان/ابريل او ايار/مايو او حزيران/يونيو، قبل ان تدخل ايران في quot;مرحلة المناعةquot; وتبدأ بتصنيع قنبلة ذرية.

واعتبر بانيتا الاحد في تصريحات لقناة سي بي اس ان طهران ستحتاج الى quot;حوالى عامquot; لانتاج ما يكفي من اليورانيوم المخصب لتصنيع قنبلة ذرية وبعدها عاما او عامين اضافيين لتجهيز صاروخ.

ولا تزال الولايات المتحدة التي ترى فائدة في فرض عقوبات موجهة ضد ايران، تفضل العمل الدبلوماسي سبيلا لاقناع طهران بالتخلي عن برنامجها النووي الذي يثير قلق الدول الغربية.

اما اسرائيل التي تعتبر الطموحات النووية الايرانية quot;تهديدا لوجودهاquot;، فانها تعطي اشارات متناقضة حيال امكان شن ضربات على المنشآت النووية الايرانية.

وفي تشرين الاول/اكتوبر، ذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع ايهود باراك يؤيدان شن ضربات على ايران الا ان الجيش واجهزة الاستخبارات ومن بينها الموساد، لا تزال تعارض ذلك.

ولكن خلال زيارته لواشنطن الاسبوع الماضي، تطرق رئيس الموساد تامير باردو الى احتمال توجيه اسرائيل ضربة لايران، كما نقل التلفزيون الاسرائيلي.