عمان: بحث العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت في العقبة جنوبي المملكة quot;التطورات المتصلة بجهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليينquot;، حسبما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.
وقال البيان انه تم خلال لقاء الملك عبد الله والرئيس عباس الذي جرى في العقبة (325 كلم جنوب عمان) quot;تقييم الوضع بشكل عام، لاسيما في اطار اللقاءات الاستكشافية التي جرت بين مسؤولين فلسطينيين واسرائيليين في عمان خلال الفترة الماضية والاتصالات التي اجراها الاردن مع مختلف الاطراف الدولية المعنية باطلاق مفاوضات السلام التي تعالج جميع قضايا الوضع النهائيquot;.

واضاف البيان ان الزعيمين تبادلا خلال اللقاء الذي حضره صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين ووزير خارجية الاردن ناصر جودة quot;وجهات النظر ازاء تطورات العملية السلمية في ضوء زيارة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاخيرة الى المنطقةquot;، التي زار خلالها الاردن واسرائيل والاراضي الفلسطينية.
واكد الملك عبد الله quot;استمرار الاردن في تقديم كل دعم ممكن للشعب الفلسطيني من اجل التوصل الى سلام شامل يعيد حقوقه المشروعةquot;.

من جهته، ثمن الرئيس عباس الذي وضع الملك quot;في صورة التحرك الفلسطيني في المرحلة المقبلةquot; جهود الملك quot;المتواصلة في تقديم الدعم للشعب الفلسطينيquot;.
واستضاف الاردن في كانون الثاني/يناير الماضي ستة لقاءات quot;استكشافيةquot; بين مندوبين اسرائيليين وفلسطينيين هي الاولى منذ ايلول/سبتمبر 2010، ولكنها لم تسفر عن نتائج ملموسة.

واكد الفلسطينيون مرارا انه ان لم تنجح محادثات عمان حتى 26 كانون الثاني/يناير بوقف الاستيطان فلا يمكن استئناف المفاوضات مع اسرائيل.
ومفاوضات السلام متوقفة منذ ايلول/سبتمبر 2010 بعد ان فشلت اللجنة الرباعية الدولية في حمل الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي على الجلوس الى طاولة المفاوضات.