دكار: اعلنت وزارة الخارجية السنغالية في بيان وصلت نسخة منه لوكالة فرانس برس ان وزير الخارجية ماديكيه نيانغ استدعى سفير الولايات المتحدة في السنغال لويس لوكينس.

ولم يوضح البيان سبب هذا الاستدعاء الذي جاء بعد تصريحات لمسؤولين اميركيين كبار عن ضرورة quot;افساح المجال امام الجيل المقبلquot; مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في 26 شباط/فبراير والتي اعلن الرئيس المنتهية ولايته عبد الله (85 عاما) واد ترشحه وهو يحكم البلاد منذ العام 2000.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، اكدت المتحدثة باسم السفارة الاميركية الخبر. وقالت ساره ديفلن quot;من وجهة نظرنا، استدعي السفير لاجراء مقابلة وهذا امر طبيعي. نعتقد ان هذا الامر لا يخرج عن المألوفquot;.

وغادر السفير لوكينس مساء الثلاثاء وزارة الخارجية دون الادلاء باي تصريح وذلك بعد ساعة من الاجتماع مع نيانغ حسب ما ذكرت وكالة الانباء السنغالية (رسمية) مشيرة بالتحديد الى كلمة quot;استدعاءquot;.

وكان السفير اجرى مقابلة مع جمعية الناشرين والعاملين في الصحافة عبر الانترنت من السنغال ونشرتها الثلاثاء صحيفة البوب المعارضة وفيها انتقد الرئيس السنغالي.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند قالت للصحافيين الاسبوع الماضي quot;نحترم العملية السياسية والقانونية، ونحترم السماح ل(عبد الله واد) بالترشح لولاية جديدة، لكن الرسالة التي نوجهها له تبقى نفسها: ان الموقف الذي يليق برئيس دولة هو افساح المجال امام الجيل المقبلquot;.