جدد السفير الاميركي في دمشق ادانته للقمع الذي يشهده المتظاهرون في المدن السورية نافيا ان تكون واشنطن تقدم الدعم للمتظاهرين، في وقت اعلن تاجيل زيارة نبيل العربي الى سوريا.


واشنطن: هاجم السفير الاميركي في دمشق بشدة النظام السوري منددا خصوصا بالتبريرات التي يسوقها هذا النظام لقمع المتظاهرين.

وكتب روبرت فورد في بيان نشر الثلاثاء على صفحة السفارة على موقع فايسبوك ان quot;عدد قوات الامن الذين قتلوا اقل بكثير من عدد المدنيين العزل الذين قتلواquot;.

واضاف quot;لا احد في المجتمع الدولي يقبل بما تتحجج به الحكومة السورية لجهة ان مقتل عناصر قوات الامن يبرر اعمال القتل اليومية والضرب والاعتقالات من دون محاكمة والتعذيب والاعتداء على المتظاهرين العزلquot;.

واكد فورد ايضا انه لا يؤمن البتة بان quot;النظام يرغب او يستطيع اجراء اصلاحات فعلية وصادقة يطالب بها الشعب السوريquot;.

وتابع انه لاحظ التعليقات المناهضة للولايات المتحدة على صفحة السفارة، وخصوصا ما كتبه من يتهمون واشنطن بمساعدة quot;الارهابيينquot;، نافيا هذا الامر بشدة.

وكتب فورد ايضا quot;اذا كانت الحكومة السورية تملك ادلة فلتعرضها. لقد طلبت ذلك من المسؤولين ولم اتلق منهم شيئاquot;.

وليست المرة الاولى التي يتحدى فيها السفير الاميركي النظام السوري. وكان فورد اثار استياء دمشق حين قام بزيارة مدينة حماة في وسط سوريا في تموز/يوليو الفائت.

ورغم عدم السماح له مرارا بالتنقل في ارجاء سوريا، بادر في 23 اب/اغسطس الى زيارة مدينة جاسم في جنوب البلاد من دون ان يبلغ السلطات مسبقا.

من جهة أخرى، أكدت مصادر دبلوماسية عربية في القاهرة مساء الثلاثاء تاجيل الزيارة التي كان يفترض ان يقوم بها الاربعاء الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الى سوريا الى اجل غير مسمى بطلب من دمشق. وقالت المصادر quot;تم تاجيل الزيارة الى اجل غير مسمى بناء على طلب سوريا على ان يتم تحديد موعد جديد لاحقاquot;.
وكان المجلس الوزاري للجامعة العربية كلف العربي نهاية الشهر الماضي بزيارة دمشق لكي يعرض على الرئيس الاسد مبادرة عربية لتسوية الازمة في سوريا، قالت مصادر اعلامية انها بمثابة quot;اعلان مبادئquot; يؤكد التزام السلطات السورية بالانتقال الى نظام حكم تعددي والتعجيل بالاصلاحات.

وتحفظت سوريا على بيان مجلس الجامعة واعتبرته quot;كأن لم يصدر خصوصا انه تضمن في فقراته التمهيدية لغة غير مقبولة وتتعارض مع التوجه العام الذي ساد الاجتماعquot;، وفق مصدر دبلوماسي في القاهرة.

وقبل تاجيل الزيارة التي انتظر اسبوعا للحصول على الموافقة عليها، قال نبيل العربي للصحافيين الثلاثاء انه كان سينقل quot;رسالة واضحة للنظام السوري حول الموقف تجاه ما يحدث في سوريا وضرورة وقف العنف واجراء اصلاحات فوريةquot;.

واكد الوزراء العرب في ديباجة مبادرتهم انها تأتي quot;حرصا من الدول العربية على المساهمة في إيجاد حل في سورية ودرءا للأخطار الناجمة عن تفاقم الوضع وتأثير ذلك في استقرار سورية وسلامتها الإقليمية ووحدتها وحقن دماء السوريين وتفاديا لأي نوع من التدخل الأجنبي المباشر أو غير المباشر وضمان تحقيق الإصلاحات في مناخ آمن ومنضبطquot;.