ربيع دمشق: نار في عرين الأسد!

دمشق: اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية الخميس ان الرئيس السوري بشار الاسد عليه ان quot;يفعل المزيدquot; للاستجابة لتطلعات شعبه او quot;ان يسمح لاخرين بفعل المزيدquot;، وذلك ردا على سؤال عن احتمال ان تؤدي الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة في سوريا الى الاطاحة بالنظام.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر انه quot;في ما يتعلق بمستقبله (الاسد)، يبدو جليا ان عليه ان يفعل المزيد، او ان يسمح لآخرين بفعل المزيدquot;.

واضاف ان السوريين وضعوا الاسد ونظامه امام quot;تحد خطيرquot;، لان الشعب السوري quot;يريد التغيير، وحتى الساعة لا يبدو انه (الاسد) استجاب لهذا التطلعquot;.

وكان المتحدث الاميركي يرد على سؤال عن تصريح لنائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام المقيم حاليا في المنفى والذي اعتبر فيه ان التظاهرات الاحتجاجية غير المسبوقة التي يواجهها الاسد ستقود الى الاطاحة به.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون دانت الاربعاء quot;العنف المستمرquot; الذي تمارسه الحكومة السورية ضد المتظاهرين، وقالت ان على دمشق اطلاق quot;عملية سياسية جادةquot; لانهاء الاحتجاجات الدموية.

دعوات لتظاهرات جديدة

ودعت مجموعة quot;الثورة السوريةquot; التي اثارت موجة التظاهرات في سوريا الى التظاهر غدا في يوم quot;الجمعة العظيمةquot; من اجل نيل الحرية. وتبين صورة الدعوة لاول مرة بشكل واضح جرس الكنيسة بين قبتي مسجد تاكيدا لنص الدعوة الذي يحض السوريين بمختلف طوائفهم الى التظاهر.

ويقول النص المرافق للصورة quot;معا نحو الحرية، قلب واحد، يد واحدة، هدف واحدquot;. هذا وأصدر الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الخميس مرسوماً بتعيين غسان مصطفى عبد العال محافظًا لمحافظة حمص في وسط البلاد خلفًا للمحافظ السابق أياد غزال، الذي أقيل على خلفية التظاهرات التي تشهدها المدينة.

من تظاهرات حمص

واوضح المنظمون على صفحتهم ان quot;هذه الجمعة سميت بالجمعة العظيمة وذلك بناء على طلب الشباب في سوريا وفاء لاهلنا مسيحيي درعا وحمص والبيضة وكل سوريا البواسل الذين سقط منهم العشرات من الجرحى مع المسلمين في مظاهرات الحرية والكرامةquot;.

واضافوا quot;نحن شعب واحد، كلنا سوريون ولن يستطيع النظام الظالم أن يفرقنا رغم كل محاولاته المستميتةquot;. كما دعا المنظمون الى التظاهر من اجل quot;البسمة التي خسرناها وكرامتنا اللي سرقوها مناquot;.

ورغم إصدار وزارة الداخلية السورية قرارًا يمنع التظاهر، إلا بعد الحصول على إذن مسبق، فإن مظاهرات خرجت في حمص ودرعا وحلب أمس.

وفي رد مباشر على دعوة الداخلية صدر بيان باسم quot;اهالي حمصquot;، اكدوا فيه على استمرارهم بالتظاهر السلمي وتمسكهم بمطالبهم، وذلك ردًا على رواية السلطات عن قيام quot;تنظيمات سلفيةquot; بـquot;تمرد مسلحquot; في بانياس وحمص.

وقال البيان quot;نحن السوريين الحمامصة لم نعلن تمردًا مسلحًا، ولسنا سلفيين، ونعلن أننا ما زلنا على مطالبنا التي عرفتموها من خلال تظاهراتنا السلمية، ومن خلال اعتصامنا السلمي البريءquot;.

واضاف quot;كنا معتصمين في ساحة الحرية (الساعة الجديدة سابقًا) من كل الاجناس والاطياف في المجتمع السوري، رجالاً ونساء وشيبًا وشبابًا وأطفالاً، وبكل سلميةquot;.

وأضافوا quot;لا مطالب لنا إلا الحرية والديموقراطية والمجتمع المدني ورفع حالة الطوارئ ومكافحة الفساد والتعددية الحزبية والسياسية ومحاسبة كل من تلطخت يديه بدماء السوريين، وقام باطلاق الرصاص على المعتصمين والمتظاهرين العزل والعدالة والمساواة على أساس المواطنة وإسقاط أي معيار آخرquot;.

وقال ناشطون حقوقيون ان quot;المئات خرجوا الاربعاء للتظاهر في حمص (وسط) من جامع النور في مركز المدينة هاتفين شعارات تدعو الى اسقاط النظام وتحية للشهداءquot;. وفي حلب (شمال)، ذكر ناشطون ان quot;العشرات من طلاب جامعة حلب خرجوا ظهر الاربعاء في مظاهرة مطالبة بالحرية أمام المكتبة المركزية في الجامعةquot;.

وفي بانياس

واضاف quot;ان المظاهرة كانت في طريقها الى أمام مبنى شعبة الحزب، ولكن سرعان ما طوقتها الأجهزة الأمنية، وفرقتها بالعنف، وحولتها إلى مسيرة مؤيدةquot;، مشيرًا الى ان quot;عدد رجال الأمن كان أكبر من عدد الطلابquot;.

ولفت الناشط الى ان quot;37 طالبًا اعتقلوا، وضربوا بالهروات من قبل عناصر من اتحاد الطلبة والهيئة الادارية (الموالية للسلطة) بعدما لحقوا بالطلاب الى كلياتهم بعد المظاهرة، وأخذوهم الى مبنى الحزبquot;.

وكشف ان من بين المعتقلين quot;أنس خروب (طالب فيزياء سنة رابعة) ومالك خطاب (طالب رياضيات سنة رابعة)quot;.

واوضح الناشط ان هذه العناصر quot;استخدمت العنف والهراوات وأحزمة البنطلوناتquot;. وكان اكثر من الفي شخص خرجوا في تظاهرة احتجاج ضد النظام السوري في بانياس مساء الثلاثاء، متحدين حظر التظاهر، حسبما افاد شهود عيان.

ودانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء quot;العنف المستمرquot; الذي تمارسه الحكومة السورية ضد المتظاهرين، وقالت إن على دمشق اطلاق quot;عملية سياسية جادةquot; لانهاء الاحتجاجات الدموية.

وقالت كلينتون ان الولايات المتحدة تشعر بقلق خاص بشأن الاوضاع في حمص، التي ذكرت انباء بأن عشرة اشخاص قتلوا فيها في اشتباكات الثلاثاء، اعقبت احتجاج نحو 20 الف شخص، للمطالبة بتنحّي الرئيس السوري بشار الاسد.

واضافت كلينتون ان على الحكومة السورية quot;وقف العنف والبدء في عملية سياسية جديةquot;. واكدت quot;نحن ندين بشدة العنف المستمر الذي تمارسه الحكومة السورية ضد المحتجين السلميينquot;.

شباب الثورة: الاستخبارات السورية تلفق الاتهامات للإسلاميين

من جهة ثانية جاء في بيان لشباب الثورة السورية في حمص أنه quot; تضافرت معلومات مؤكدة من المدينة بأن أجهزة الاستخبارات السورية تتدرب قرب القلعة في حمص على تمثيلية تظهر شباباً ملتحين على أنهم سلفيون يخوضون تبادلاً لإطلاق النار مع الأجهزة، ومن ثم تقوم السلطات باعتقالهم وبعدها يدلون باعترافاتهم في التلفزيون السوري.quot; وأضاف البيان ان quot;هذه الحيل والأكاذيب لن تجدي شيئا ولن تعود إلا بالضرر والسقوط في أعين الشعب السوري الذي تكشفت له كل الحقائق.quot;

وطلب الشباب من بوسائل الإعلام والقنوات الفضائية quot;النزيهةquot; والمواقع الداعمة للثورة quot;الشريفةquot; أن تقوم بنشر الخبر لإجهاض تلك الممارسات.