تاريخ النشر: الاثنين 18 أبريل 2011 - 21.30 غرينتش
آخر تحديث: الثلاثاء 19 أبريل 2001- 11.30 غرينتش

حمص: أعلن مصدر رسمي سوري الثلاثاء ان وزارة الداخلية دعت المواطنين الى الامتناع عن القيام باي مسيرات او اعتصامات او تظاهرات quot;تحت اي عنوان كانquot;، مؤكدة انها ستطبق quot;القوانين المرعيةquot; من اجل استقرار البلاد. وأفاد ناشط حقوقي أن اربعة اشخاص على الاقل قتلوا فجر الثلاثاء لدى تفريق رجال الامن اعتصاما في مدينة حمص (160 كلم شمال شرق دمشق).

وقال الناشط الحقوقي نوار العمر لوكالة الأنباء الفرنسية ان quot;اربعة اشخاص على الاقل قتلوا فجر الثلاثاء عندما فرق رجال الامن اعتصاما في حمصquot;. وفرقت قوات الامن السورية بالقوة اعتصاما شارك فيه الاف الاشخاص في حمص (وسط سوريا) للمطالبة بسقوط النظام، على ما افاد ناشطون حقوقيون الثلاثاء مشيرين الى اطلاق نار quot;كثيفquot;.

وكانت ناشطة من اجل حقوق الانسان قالت في دمشق ان الاعتصام الذي بدا مساء الاثنين تم quot;تفريقه بالقوة وجرى اطلاق نار كثيفquot; بدون ان يكون بوسعها تاكيد وقوع اصابات.

وفي وقت سابق، اعلن مصدر رسمي مقتل ثلاثة ضباط في الجيش السوري احدهم مع عدد من افراد عائلته بيد quot;مجموعات مجرمة مسلحةquot; في حمص التي شهدت تظاهرات احتجاجية اسفرت بحسب ناشطين حقوقيين عن مقتل احد عشر متظاهرا الاحد برصاص قوات الامن السورية.

واعلنت وكالة الانباء الرسمية (سانا) خبر مقتل ضابط وافراد من عائلته والتمثيل بجثثهم بالاضافة الى مقتل ضابطين اخرين مساء الاثنين ونشرته الصحف السورية اليوم الثلاثاء. وذكرت المصادر ان quot;مجموعات المجرمين المسلحة التي تقطع الطرق وتزرع الرعب والفوضى فاجأت العميد عبدو خضر التلاوي وولديه وابن شقيقه (...) قتلت الاطفال وحاميهم بدم باردquot;.

واضافت ان quot;غريزة الغاب لديهم لم تكتف باطلاق النار على الابرياء بل لجأوا الى تقطيع الاوصال وتشويه الاوجهquot;. كما اعلنت مقتل ضابطين آخرين هما quot;العقيد معين محلا والرائد اياد حرفوشquot; اللذان quot;استشهدا في منطقة الزهراء بحمص برصاص المجموعات الاجرامية المسلحةquot;.

واكدت quot;ندرك ان من يستهدف امن الوطن لابد ان يستهدف اولا امن حماته الصادقينquot;. ونشرت وكالة الابناء السورية صور التلاوي في البزة العسكرية بينما نشرت الصحف السورية صور جثث القتلى الآخرين. وكانت وزارة الداخلية السورية اتهمت quot;مجموعات مسلحة لتنظيمات سلفيةquot; لا سيما في مدينتي حمص (وسط) وبانياس (شمال غرب) quot;بقتل عناصر الجيش والشرطة والمدنيين والتمثيل باجسادهمquot;.

وقالت ان هذه المجموعات تقوم quot;بالاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة واطلاق النار لترويع الاهالي وقطع الطرقات العامة والدوليةquot;. واضافت ان هذه الاعمال هي quot;تمرد مسلح تقوم به مجموعات مسلحة لتنظيمات سلفية ولا سيما في مدينتي حمص (وسط) وبانياس (شمال غرب) حيث دعا بعضهم علنا إلى التمرد المسلح تحت شعار الجهاد مطالبين باقامة إمارات سلفيةquot;.

واكدت الوزارة انها quot;لن تتساهل مع النشاطات الارهابية لهذه المجموعات المسلحة التي تعبث بامن الوطن وتنشر الارهاب والرعب بين المواطنينquot;. كما اكدت انها quot;ستعمل بكل حزم لفرض استتباب الامن والاستقرار على كافة ارجاء الوطن وملاحقة الارهابيين اينما وجدوا لتقديمهم للعدالة وانهاء اي شكل من اشكال التمرد المسلحquot;.

وفرّقت قوات الامن السورية بالقوة اعتصامًا شارك فيه الاف الاشخاص في حمص في وسط سوريا للمطالبة بسقوط النظام، على ما افاد ناشطون حقوقيون الثلاثاء مشيرين الى اطلاق نار quot;كثيفquot;.
وقالت ناشطة من اجل حقوق الانسان لفرانس برس في دمشق ان الاعتصام الذي بدأ مساء الاثنين تم quot;تفريقه بالقوة وجرى اطلاق نار كثيفquot; بدون ان يكون بوسعها تاكيد وقوع اصابات.

وافاد ناشطون حقوقيون اخرون في المنفى عن معلومات مماثلة لم يكن من الممكن تاكيدها من شهود على الارض بسبب قطع الاتصالات الهاتفية على ما يبدو. وكان ناشط سياسي اعلن لفرانس برس مساء الاثنين بدء الاعتصام بمشاركة اكثر من 20 الف شخص، مؤكدا انه سيتواصل حتى سقوط نظام بشار الاسد. وقال نجاتي طيارة ان quot;اكثر من 20 الف شخص يشاركون في الاعتصام في ساحة الساعة التي اعدنا تسميتها ساحة التحرير تيمنًا بميدان القاهرةquot;.

وكان ميدان التحرير في القاهرة مركز الحركة الاحتجاجية المصرية التي اسقطت نظام الرئيس حسني مبارك في 11 شباط/فبراير. واوضح طيارة ان المتظاهرين نصبوا خيامًا في الساحة، وتموّنوا بالطعام، مؤكدا انه quot;اعتصام مفتوح مستمر حتى تحقيق مطالبناquot;، وخصوصًا ضمان الحريات والافراج عن جميع معتقلي الرأي ووقف الاعتقالات السياسية.

وكانت المعارضة اعتبرت ان وعد الرئيس بشار الاسد بالغاء قانون الطوارئ في الايام المقبلة غير كاف، ودعت الى التعددية الحزبية والافراج عن المعتقلين السياسيين. ونددت وزارة الداخلية السورية بـquot;تمرد مسلحquot; يعبث بأمن سوريا، مؤكدة انها quot;ستعمل بكل حزب لفرض استتباب الامن والاستقرارquot;، حسب ما جاء في بيان نشرته الوكالة العربية السورية للانباء quot;ساناquot; مساء الاثنين.

ربيع دمشق: نار في عرين الأسد!
وجاء في البيان quot;كشفت مجريات الأحداث الأخيرة أن ما شهدته أكثر من محافظة سورية من قتل لعناصر الجيش والشرطة والمدنيين والتمثيل بأجسادهم والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وإطلاق النار لترويع الأهالي وقطع الطرقات العامة والدولية إنما هو تمرد مسلح تقوم به مجموعات مسلحة لتنظيمات سلفية، ولاسيما في مدينتي حمص وبانياس، حيث دعا بعضهم علنًا إلى التمرد المسلح تحت شعار الجهاد مطالبين باقامة إمارات سلفيةquot;.

واكدت وزارة الداخلية في بيانها انها quot;لن تتساهل مع النشاطات الارهابية لهذه المجموعات المسلحة التي تعبث بأمن الوطن، وتنشر الارهاب والرعب بين المواطنينquot;، مؤكدة انها quot;ستعمل بكل حزم لفرض استتباب الأمن والاستقرار على كل أرجاء الوطن، وملاحقة الارهابيين أينما وجدوا لتقديمهم إلى العدالة، وإنهاء أي شكل من أشكال التمرد المسلحquot;.

واضاف البيان ان quot;ما قامت به هذه المجموعات المسلحة يشكل جريمة بشعة يعاقب عليها القانون بأشد العقوبات، ويظهر أن الهدف من نشر إرهابها في ربوع سورية هو التخريب والقتل وبث الفوضى بين الأهالي وترويعهم، مستغلين مسيرة الحرية والإصلاح التي انطلقت عجلتها في برنامج شامل ضمن جداول زمنية محددة أعلن عنها السيد الرئيس بشار الأسد في كلمته التوجيهية للحكومة الجديدة.

وأهابت الوزارة في ختام بيانها بـquot;الاخوة المواطنين ضرورة الابلاغ عن أوكار الارهابيين والمشبوهين وعدم السماح لهم بالاندساس بين صفوفهم واستغلال مناخ الحرية لسفك الدماء وتخريب الممتلكات العامة والخاصةquot;.

إلى ذلك، بدأ اعتصام شارك فيه اكثر من 20 الف شخص مساء الاثنين في حمص في وسط سوريا وسيتواصل حتى سقوط نظام بشار الاسد، على ما اعلن ناشط سياسي لوكالة الأنباء الفرنسية. وصرح نجاتي طيارة quot;يشارك اكثر من 20 الف شخص في الاعتصام في ساحة الساعة التي اعدنا تسميتها ساحة التحرير تيمنا بميدان القاهرةquot;.

واضاف quot;انه اعتصام مفتوح مستمر حتى تحقيق مطالبناquot;، وهي على الاخص ضمان الحريات والافراج عن جميع معتقلي الرأي ووقف الاعتقالات السياسية. وتابع quot;على هذا النظام المتسلط ان يتغير. اننا ننتظر الاصلاحات منذ 11 عاما، الشعب يريد حريتهquot; في اشارة الى تسلم الاسد الحكم عام 2000 بعد وفاة والده حافظ الاسد.

ونصب المتظاهرون خيمًا في الساحة، واحضروا مأكولاتهم، بحسب المصدر. وقال طيارة quot;الشباب مستعدون لمواجهةكل الاحتمالات بما فيها الشهادةquot;. هذا ونقلت قناة الإخبارية السورية عن مدير المستشفى الوطني في مدينة حمص تأكيده وجود تنكيل وتشويه لبعض جثث القتلى الذين سقطوا أمس على يد من وصفتهم السلطات بأفراد العصابات التخريبية.

كما أكد المصدر استخدام القتلة أدوات حادة في تقطيع أوصال القتلى. وأكّد الناشط الحقوقي السوري نجاتي طيارة أن أهالي مدينة حمص في وسط سوريا أعلنوا عن اعتصام مفتوح حتى يتم الاستجابة لمطالب السوريين السياسية، وعلى رأسها إطلاق كل المعتقلين السياسيين ورفع يد الأمن عن المدينة.

وكان الآلاف تظاهروا مساء الأحد في مدينة حمص، التي تعتبر ثالث المدن السورية من حيث عدد السكان، وتعتبر حلقة وصل بين شمال سورية وجنوبها، وأسفرت المواجهات مع قوات الأمن إلى سقوط تسعة قتلى ونحو خمسين جريحًا وفق مراصد حقوقية سورية، وقالت السلطات إن مجهولين فتحوا النار على المتظاهرين وعلى الجيش الذي كان يحيط بالمتظاهرين.

وأفاد ناشطون في مجال حقوق الانسان ان التظاهرات الاحتجاجية تجددت الاثنين في سوريا، غداة مقتل 11 متظاهرا الاحد برصاص قوات الامن السورية في منطقة حمص. وأوضح المصدر نفسه ان quot;اكثر من عشرة آلاف شخصquot; شاركوا الاثنين في تشييع سبعة اشخاص قتلوا الاحد في حمص (وسط)، واطلقوا هتافات quot;تمجد الشهيد وتطالب بالحرية وباسقاط النظامquot;.

وأفاد شهود عيان ان نحو عشرة الاف شخص كانوا يعتصمون مساء الاثنين في وسط حمص في ظل غياب للقوى الامنية. وكان ناشطون افادوا في وقت سابق ان قوات الامن استخدمت الاحد الرصاص الحي لتفرقة المتظاهرين في باب سباع في حمص (160 كلم شمال دمشق)، ما ادى الى وقوع سبعة قتلى بحسب ناشطين اثنين، وتسعة بحسب ناشط ثالث، في حين بلغ عدد الجرحى نحو العشرين.

وبحسب الناشطين فان التوتر بدأ السبت في حمص quot;بعد ان سلمت الاجهزة الامنية جثة شيخ يدعى فرج ابو موسى بعد اسبوع على اعتقاله سليمًا معافى لدى خروجه من احد المساجدquot;. واضاف احد الناشطين ان quot;التوتر ازداد الاحد لدى وصول الاخبار عما يجرى في بلدة تلبيسة المجاورة، حيث قتل اربعة اشخاص الاحد، واصيب اكثر من خمسين بجروح برصاص قوات الامن، التي فتحت النار على حشد كان يشيّع شخصًا قتل السبتquot;.

وعزت السلطات السورية اطلاق النار في تلبيسة الى quot;عناصر اجرامية مسلحةquot; مجهولة الهوية، واكدت مقتل شرطي واصابة 11 آخرين، اضافة الى جرح خمسة جنود على ايدي quot;هذه المجموعة الاجراميةquot;. واعتبرت المعارضة ان اعلان الرئيس السوري بشار الاسد السبت عن الغاء قانون الطوارئ خلال الايام القليلة المقبلة غير كاف، ودعت الى اطلاق الحرية الحزبية والى الافراج عن المعتقلين السياسيين.

ومع ان عدد المتظاهرين يبقى غير كبير فإن الحركة الاحتجاجية لا تزال تتسع جغرافيًا عبر البلاد، بحسب ما اعتبر احد المعارضين. فقد تظاهر في درعا في جنوب سوريا الاثنين نحو 500 شخص دعوا الى سقوط النظام واطلاق سراح المعتقلين، رافضين هيمنة حزب البعث على الحياة السياسية، بحسب ما افاد ناشط في مجال حقوق الانسان في هذه المدينة.

كما تظاهر نحو 1500 شخص في بلدة جسر الشغور قرب ادلب (شمال غرب) الاثنين بعد جنازة متظاهر قتل في بانياس الواقعة في جنوب جسر الشغور. وقاموا بقطع الطريق الى حلب (شمال)، وطالبوا بإطلاق سراح المعتقلين ومعرفة مصير اشخاص مفقودين، بحسب ما افاد ناشط آخر.

من جهة ثانية، افاد ناشطون في بانياس والبيضة أن وفدًا يمثل الرئاسة السورية التقى الثلاثاء ممثلين عن سكان هاتين المدينتين، وعرض منح تعويضات مالية لسكان المنازل التي تضررت اثناء المواجهات الاخيرة، وللعائلات التي اعتقل افراد منها الاسبوع الماضي، بمقدار 30000 ليرة سورية اي نحو 6000 دولار لكل عائلة.

واوضح المصدر نفسه ان مهمة الوفد فشلت بعدما رفض أعيان بانياس والبيضة أي تفاوض قبل ان تتم محاكمة ضباط الامن المسؤولين عن اعمال العنف الاخيرة واعتقال quot;الشبيحةquot; ورفع الحصار المفروض على بانياس.

سوريا تفرج عن مواطن مصري

الى ذلك، أعلن السفير محمد عبدالحكم مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج أن السلطات السورية أفرجت اليوم عن المواطن المصري نجيب أنور موسى، بعد اعتقاله في أواخر الشهر الماضي بتهمة تصوير إحدى المظاهرات.

مشيرًا إلى أن السفارة المصرية في دمشق أنهت إجراءات سفره، وهو الآن في طريقه إلى القاهرة. من جهة أخرى، أكد السفير محمد عبد الحكم أن وزارة الخارجية المصرية لا تزال تواصل جهودها لإعادة المصريين العالقين في مدينة مصراته الليبية، التي تشهد معارك ضارية بين القوات التابعة للعقيد الليبي معمّر القذافي والثوار، متوقعًا أن يتم إجلاء جميع المصريين الموجودين في هذه المدينة في الأيام القليلة المقبلة.

وأشار مساعد وزير الخارجية المصري الى أن منفذ السلوم استقبل اليوم 467 مواطنًا مصريًا، إضافة الى 67 آخرين عبروا الحدود الليبية التونسية الى منطقة رأس جدير، وسيصلون على احدى الطائرات من مطار جربا الى القاهرة.

وأشار السفير محمد عبد الحكم الى وصول 1847 من رعايا الدول العربية والاجنبية الى منفذ السلوم، منهم 1260 ليبيا، ليصل العدد الاجمالي من الليبيين الى 62217. وقال إن أوضاع الجالية المصرية في اليمن بخير، ولم يتم الابلاغ عن أية اصابات أو أضرار بالنسبة إليهم.