الرباط: التقى الرئيس التونسي منصف المرزوقي اليوم رئيس حكومة المغرب عبد الاله بنكيران ورئيسي مجلسي البرلمان المغربي كريم غلاب رئيس مجلس النواب (الغرفة العليا) ومحمد الشيخ بيدالله رئيس مجلس المستشارين (الغرفة السفلى).

وقال رئيس الحكومة المغربية عبد الاله بنكيران في تصريح للصحافيين عقب هذا اللقاء ان زيارة المرزوقي للمغرب quot;تعد خطوة أساسية في سبيل تجسيد طموحات شعوب المنطقة المغاربية التواقة لتحقيق الوحدةquot;.

وأكد بنكيران على الرغبة المشتركة التي تحذو البلدين في تحقيق الوحدة المغاربية المنشودة وذلك من خلال رفع الحواجز وفتح الحدود وتفعيل الشراكة في مختلف المجالات كما هو الشأن بالنسبة لعدد من التكتلات الاقليمية التي تمكنت من الاندماج على الرغم من نقاط الاختلاف الكثيرة التي تفرقها.

وأضاف أن من شأن هذه الزيارة التي بدأها الرئيس التونسي للمغرب اليوم وتستمر لغاية يوم الجمعة المقبل والتي وصفها بquot;الهامةquot; المساهمة في تفعيل مختلف البروتوكولات والاتفاقيات المبرمة بين البلدين والتي ستجعل التعاون الثنائي أمرا ملموسا.

واعتبر زيارة المرزوقي ذات بعد رمزي مشددا على أنها ستفتح آفاقا واسعة لمستقبل واعد من التعاون والشراكة الفعالة التي من شأنها التمهيد لوحدة شعوب ودول المغرب العربي.

من جهته أوضح رئيس مجلس النواب كريم غلاب أن لقاءه برئيس الجمهورية التونسية منصف المرزوقي تناول مستقبل العلاقات بين البلدين وسبل النهوض بها وتعزيزها خصوصا على المستوى البرلماني والعمل على استثمار الأجواء الحماسية الراهنة للدفع بالعمل المغاربي وارساء علاقات جديدة بين البرلمانين المغربي والتونسي وكذلك في اطار مجلس الشورى المغاربي.

بدوره قال رئيس مجلس المستشارين محمد الشيخ بيد الله ان زيارة المرزوقي للمغرب ولقاءه العاهل المغربي الملك محمد السادس ومباحثاته مع المسؤولين المغاربة ستعطي دفعة جديدة للعلاقات بين البلدين وتساهم في احياء اتحاد المغرب العربي.

وأضاف ان ذلك سيساعد دول المنطقة على مواجهة التحديات المستقبلية في عدة ميادين لاسيما تداعيات الأزمات الاقتصادية والمالية والأمن والاستقرار في المنطقة.

وكان رئيس الجمهورية التونسية منصف المرزوقي التقى نخبة من الشخصيات السياسية والاقتصادية والحقوقية المغربية.

وأكد المرزوقي في اجتماعه بهذه النخب التي مثلت الأحزاب السياسية وجمعيات أهلية مدنية وفاعلين اقتصاديين الارادة القوية للمغرب وتونس في تفعيل اتفاقيات العمل المغاربي المشترك التي تضمن الحريات الخمس والمتمثلة في حرية التنقل وحرية الاستقرار وحرية العمل وحرية الاستثمار والتملك وحرية المشاركة في الانتخابات البلدية.

وشدد على أنه آن الأوان quot;لضخ الحياة في الجسد المغاربي الميتquot; مضيفا أن الشعوب المغاربية دفعت ما يكفي quot;كلفة اللامغربquot; على جميع الأصعدة.

يذكر أن رئيس الجمهورية التونسية منصف المرزوقي حل اليوم بالرباط في مستهل زيارة أخوة وعمل للمغرب تستمر ثلاثة أيام حيث التقى في وقت سابق العاهل المغربي الملك محمد السادس وبحثا في اجتماع حضرة وزيرا خارجية البلدين والأمير مولاي رشيد العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.