مدريد: اعلنت الشرطة الاسبانية اعتقالها 57 شخصا واتهامها 24 اخرين في 21 محافظة اسبانية لتورطهم بحيازة وتوزيع وتبادل مواد اباحية تسيء الى الاطفال وتستغل طفولتهم.

وقال بيان للشرطة اليوم ان هذه العملية نفذت بفضل برنامج معلوماتي جديد يسمى (جنواتش) قادر على تعقب ملايين الاتصالات وتحديد اماكن تواجد المستخدمين للمواقع الاباحية المسئية للاطفال وتحديد هوياتهم.

واضاف البيان انه تم تفتيش منازل المعتقلين وضبط اكثر من 240 قرصارقميا ومدمجا وأجهزة تخزين البيانات، مشيرا الى ان بعض المعتقلين امتلكوا اكثر من 800 ملفا ذات مضمون اباحي.

واوضح ان المعتقلين كانوا على مستوى عال من التاهيل والتنظيم والدراية باحدث التقنيات التكنولوجية التي مكنتهم من اعاقة عملية تحديد هوياتهم واماكن تواجدهم وتعقب البيانات والملفات الممسوحة على اجهزتهم.

ويثير نشر المواد الإباحية الخاصة بالاطفال قلقا واسعا في أوساط المنظمات الدولية التي تهتم بالدفاع عن القاصرين ويعد تداولها مشكلة ذات بعد دولي عززها ظهور التكنولوجيات الجديدة وانماط انتاج واعادة انتاج هذه المواد وتعتبر الانترنت العامل الرئيسي في تطور هذه الظاهرة شديدة الخطورة.

وكانت اسبانيا كشفت في الاونة الاخيرة عن عدد كبير من الشبكات والاشخاص المتورطين في نشر مواد إباحية للأطفال ضمن حملات تشنها للحد من انتشار هذه الظاهرة والقضاء عليها.