هل انتقلت ظاهرة quot;البوعزيزيةquot; إلى أوروبا أم هي مجرد حالة معزولة؟ السؤال يطرح نفسه بعد إقدام مواطن اسباني على إحراق نفسه في فالنسيا نتيجة طرده من العمل.


ظاهرة إحراق النفس إحتجاجاً

باريس: أقدم مواطن اسباني 56 سنة على إحراق نفسه في مدينة صغيرة شرق اسبانيا تدعى ريباروخا في إقليم فالنسيا، وعزت صحيفة محلية ذلك إلى تعرضه إلى الطرد من العمل في تعاونية فلاحية، لم تشر إلى عدد السنوات التي قضاها بها.

وقالت صحيفة quot;ألفت بوستquot; الصادرة من مدريد، إن الضحية لم يتحمل عملية الطرد نظرا لما له من انعكاسات اجتماعية، وسبق له أن أشعر اصدقائه في حانة كان من مرتاديها بفعلته إلا أنهم لم يتصورا أنه سيقدم على ذلك بالفعل.

و كان المواطن الإسباني أضرم النار في نفسه بالقرب من بيته، ونقل إثر ذلك إلى أحد المستشفيات القريبة إلا أنه فارق الحياة، مؤكدا بذلك انتقال العدوى quot;البوعزيزيةquot; إلى المجتمع الإسباني.

وتضررت الطبقة العاملة في اسبانيا كثيرا مما تخلفه الأزمة الاقتصادية من أعباء اجتماعية، شأنها في ذلك شأن الآلاف من المهاجرين وعلى رأسهم الجالية المغربية التي تمثل نسبة مهمة ضمن هذه الفئة.

ويرى ملاحظون أن ثقل الأزمة الاقتصادية في مجموعة من البلدان الأوروبية قد يفاجىء الساسة بتصعيد أشكال الاحتجاج، ومن أخطرها الظاهرة quot;البوعزيزيةquot;، التي أتت بربيع عربي لم يغير فقط طبيعة العديد من الأنظمة العربية، وإنما أرغم العالم الغربي على إعادة النظر في مقاربته للشعوب المغاربية والعربية عموما.

وفي السياق نفسه، كان زوجان إيطاليان أحرقا نفسيهما في إيطاليا جراء تعرض بيتهما للحجز بعد أن تعذر عليهما أداء ما بذمتهما من ديون، لتسجل بذلك القارة العجوز ثلاث حالات من الانتحار حرقا بالنار احتجاجا على الأوضاع الاجتماعية التي ترزح تحتها العديد من الأسر الأوروبية بفعل الأزمة الاقتصادية.

مجدوبي: لا أستبعد إحراق مهاجرين عرب لأنفسهم بسبب ما يعانونه

وتعليقاً على هذه العملية، صرح الإعلاميالمقيم في اسبانيا حسين مجدوبي لـquot;إيلافquot; إن عملية إضرام النار كشكل للاحتجاج الاجتماعي والسياسي ضد quot;غياب العدل والإنصافquot; هو ممارسة قديمة ومنتشرة في كل مكان، إلا أنها أخذت بعداً جديداً مع محمد البوعزيزي بسبب ما ترتب عنها من ثورات في العالم العربيquot;.

وتابع صاحب صحيفة quot;ألف بوستquot; quot;أصبح الاحتجاج عبر إحراق الذات في الكثير من الدول، والآن وصلت الظاهرة إلى اسبانيا من خلال مواطن عبّر بهذه الطريقة عن احتجاجه على تسريحه من العمل، إذ لم يستحمل ذلك وأقدم على هذا العمل المؤسف...quot;

وأوضح مجدوبي الذي يشتغل في نفس الوقت مراسلا لصحيفة للقدس العربي من مدريد،quot;اسبانيا شهدت أولى التظاهرات المعروفة باسم quot;15 مايوquot; عندما خرجت أكثر من خمسين مدينة للتنديد بالفساد والأزمة، واعترف منظمو التظاهرات أنهم استوحوا حركتهم من الربيع العربي، ومنها انتقلت الى عدد من الدول الأوروبية وكذلك إلى الولايات المتحدة مع حركة quot;احتلوا والت ستريتquot;.

وخلص إن quot;عمليات إحراق الذات قد تتكرر في عدد من الدول الأوروبية بسبب الأزمة المالية الخانقة التي تتفاقم كثيرا، ولا يستبعد،بحسب قراءته quot;قيام مهاجرين عرب بإحراق أنفسهم بسبب ما يعانونه في بعض الدول...quot;.