راتب غيريتس يثير التساؤلات في البرلمان المغربي

إعداد أيمن بن التهامي من الرباط: قدمت الصحف المغربية الصادرة، يوم الأربعاء 15 شباط (فبراير) 2012 إلى قرائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، كان على رأسها quot;حكم قضائي يورط وزيرا في فساد انتخابيquot;، إلى جانب صدور حكم قضائي بشأن مغتصب الزوجات وتساؤلات حول راتب المدرب البلجيكي غيريتس.


حكم قضائي يورّط وزيرا

كتبت quot;الصباحquot;، في خبر تحت عنوان quot;حكم قضائي يورّط وزيرا في فساد انتخابيquot;، أن القضاء الابتدائي في خريبكة وجّه ضربة قوية إلى وزير السياحة، الحركي لحسن حداد، حين قضى بإدانة أحد معاونيه في الاستحقاقات التشريعية الأخيرة بتهمة الفساد الانتخابي، وقضى في حقه بثمانية أشهر حبسا موقوف التنفيذ وثمانية ألف درهم غرامة مالية، لاتهامه بتوزيع هبات مالية على متن سيارة للحملة الانتخابية في الدائرة التشريعية خريبكة وادي زم. وأدانت المحكمة الابتدائية المتهم، وهو معاون وكيل لائحة الحركة الشعبية، بناء على تصريحات الشهود الذين أفادوا أنهم تسلموا مبالغ مالية من الشخص المذكور (م.ق)، الذي يشغل منصب رئيس جماعة قروية في إقليم خريبكة.
وذكرت أن إفادات شاهدين أثبتت وجود فساد انتخابي في الدائرة لفائدة وكيلي لائحة الحركة الشعبية، وزير السياحة حاليا في حكومة بنكيران.

اعتقال خليجيين ومغربيات داخل شقة للدعارة

تحت عنوان quot;اعتقال خليجيين ومغربيات داخل شقة للدعارة في مراكشquot;، أكدت quot;المساءquot; أن المصالح الأمنية في مراكش اعتقلت مساء يوم الجمعة الماضي، ثلاثة خليجيين داخل شقة مخصصة للدعارة، برفقة ثلاث فتيات مغربيات، إضافة إلى وسيط في الدعارة.

وجاء اعتقال هؤلاء الخليجيين بعد أن توصلت مصالح الأمن إلى معلومات تفيد بوجود أجانب في شقة، قبل أن يجري اقتحامها ليتم ضبطهم شبه عراة، إلى جانب الفتيات الثلاث، وتحيط بهم الخمور والسجائر وغيرها من المواد التي كانت تؤثث جلساتهم.

وكان لافتا للانتباه أن إحدى هؤلاء الفتيات حاولت تمويه المحققين، عندما ادعت أن لها علاقة قرابة بوزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، وكاد رجال الأمن يطوون هذا الملف، قبل أن ينتبهوا أن اسمها لارميد، وليس الرميد، وتسكن في مدينة تمارة استنادا إلى بطاقتها الوطنية.

العلاقات المغربية الأوروبية أمام محك التصويت على الاتفاقية الزراعية

اهتمت quot;الأحداث المغربيةquot; بموضوع تصويت البرلمان الأوروبي على البروتوكول الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، إذ في مادة تحت عنوان quot;العلاقات المغربية الأوروبية أمام محك التصويت على الاتفاقية الفلاحيةquot;، أكدت أنه، بعد قرابة أربع سنوات من المفاوضات الشاقة والمتشعبة، يحين الأربعاء، موعد الامتحان الأخير بعد اجتياز مجموعة من الإجراءات السابقة للإقرار النهائي، بصوت البرلمان الأوروبي على البروتوكول الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وسط ردود فعل إيجابية للأوروبيين مع الاستثناءات المتمثلة في بعض الأصوات المنتمية إلى أحزاب صغيرة في مواقف بعض الدول الأعضاء التي تدفع باتجاه رفض مشروع البروتوكول كما هو الأمر بالنسبة إلى الدول الاسكندنافية.
من جهته، يصر الجانب المغربي على أن تنعكس وضعية الشريك المتقدم على مجمل الاتفاقيات القطاعية، وعلى رأسها البروتوكول الزراعي.

20 سنة لمغتصب المتزوجات

خصصت quot;الصباحquot; حيزا مهما لخبر الحكم بـ quot;20 سنة سجنا لمغتصب المتزوجات في البيضاءquot;، إذ كشفت أن غرفة الجنايات في محكمة الاستئناف في البيضاء أسدلت الستار، أول أمس الاثنين، على ملف متهم بارتكاب سلسلة جرائم اغتصاب مقرونة بالسرقة والتهديد بالسلاح الأبيض، استهدفت نساء ميسورات، بعضهن متزوجات.
وقضت الغرفة ذاتها بإدانة المتهم الرئيس (محمد.ب، 34 سنة)، بالسجن 20 سنة، فيما أدانت شخصا آخر كان يقتني منه المسروقات، من حلي ومجوهرات، بسنة حبس نافذ، أما شقيقة المتهم، التي تبين أنها هي التي مدته بمعلومات عن بعض الضحايا، وحجزت لديها مبالغ مالية، (حوالي 20 مليون سنتيم)، مستفيدة من العمليات الإجرامية التي كان يقوم بها شقيقها، فقضت المحكمة في حقها بأربع سنوات سجن نافذ، إضافة إلى غرامة مالية.
وكان المتهم باغتصاب عدد من النساء في البيضاء، أوقف في أكتوبر 2010، من قبل الشرطة القضائية التابعة لأمن أنفا، التي انتهت أبحاثها بوجود شركاء له، هما شقيقته وتاجر كان يقتني منه المسروقات، قبل أن يحال الجميع على الوكيل العام، الذي أحال ملف القضية على قاضي التحقيق.

اليازغي ينتقد حكومة بنكيران

إلقاء القبض على خليجيين ومغربيات في شقة للدعارة

تحت عنوان quot;اليازغي: جعل التعيين في المؤسسات العمومية المهمة بيد الملك مؤشر سلبيquot;، ذكرت quot;أخبار اليومquot; أن محمد اليازغي، وزير الدولة السابق، وجّه انتقادا حادا إلى حكومة عبد الإله بنيكران، بشأن القانون التنظيمي، الذي يحدد كيفية التعيين في المؤسسات العمومية.
وقال اليازغي quot;يحق لنا أن نطرح تساؤلا كبيرا حول جعل التعيين في المؤسسات العمومية الأكثر أهمية بيد الملك؟quot;.

وأضاف متسائلا quot;هل ليس للملك ثقة في الحكومة، أم أن الحكومة تخلت عن صلاحياتها في التعيين في قطاعات أساسية لتنفيذ برامجها؟quot;.
واعتبر اليازغي القانون التنظيمي، الذي صادق عليه المجلس الوزاري الأخير، quot;مؤشرا سلبياquot;.
وانتقد تصريحات مصطفى الرميد، وزير العدل، الذي اعتبر ملف المهدي بنبركة ليس من أولوياته، وقال quot;هذا موقف سياسي خاطئ وغير مبدئيquot;.

تصعيد بخصوص راتب غيريتس

أفادت quot;أخبار اليومquot; في مادة تحت عنوان quot;هل يحسم المجلس الدستوري في معرفة راتب غيريتس؟quot;، أن مجموعة من البرلمانيين، هددوا، خلال الجلسة الشفوية لمجلس النواب، التي عقدت بعد ظهر أول أمس الاثنين، بخصوص راتب غيريتس وإخفاق أسود الأطلس في نهائيات أمم أفريقيا 2012، باللجوء إلى المجلس الدستوري لمعرفة إذا كان من حقهم الاطلاع على الراتب الشهري الذي يتقاضاه الناخب الوطني من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أو لا، وذلك بعدما أكد لهم وزير الشباب والرياضة، محمد أوزين، أن العقد الذي يربط جامعة الكرة بالمدرب البلجيكي يتضمن بندا سريا يشير إلى عدم الإفصاح عن راتب هذا الأخير.
واعتبر نواب الأمة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية لأول أمس الاثنين، أن عدم الكشف عن الأجر الذي يتقاضاه مخالف لتنزيل مضامين الدستور الجديد، لا سيما من جهة حق المغاربة في الوصول إلى المعلومة، ما دام يحصل على راتبه من مال دافعي الضرائب.
وقال يحيى السعدي، الباحث في الميدان الرياضي، إن العقد شريعة المتعاقدين ولا حق لأي أحد أن ينقضه مهما كانت سلطته، مشيرا إلى أن المجلس الدستوري لن يكون بإمكانه البت في هذا الملف.