طهران:شغلت ايران سلسلة من اجهزة الطرد المركزي الجديدة في منشأة نطانز يعتبر اداؤها اقوى بثلاث مرات من اداء تلك الموجودة حاليا كما اعلن رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية الاربعاء في خطاب بث مباشرة على التلفزيون الايراني.
وقال فريدون عباس دواني quot;اليوم نشهد تشغيل اول مجموعة من اجهزة الطرد المركزي هذه التي لها قدرة تخصيب اقوى بمعدل ثلاث مراتquot; من الاجهزة السابقة. واضاف quot;هذا رد قوي على كل عمليات التخريب التي قام بها الغربيونquot;.

واشارت وكالة انباء فارس ان الاجهزة الجديدة مصنوعة من الياف الكربون ومنتجة محليا.
وكان الموقع الرسمي للحكومة الايرانية اعلن الثلاثاء ان الرئيس محمود احمدي نجاد سيكشف الاربعاء عن بضعة انجازات نووية جديدة. وقال الموقع ان quot;الرئيس سيكشف الاربعاء عن بضعة مشاريع نوويةquot;. واضاف ان quot;الخبراء يعتبرون ان هذه الانجازات ستؤكد للعالم قدرة الايرانيين ومستواهم العلمي الاستثنائيquot;.
واوضح الموقع ان quot;هذه المشاريع المنجزة تؤكد ان العلماء الايرانيين الذين يرفعون شعار +الطاقة النووية للجميع، والسلاح النووي ليس حكرا على احد+ بلغت حدود العلم المعاصر في العالمquot;.

من جهة أخرى افادت قناة العالم الايرانية الناطقة باللغة العربية الاربعاء ان كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي سعيد جليلي رد على رسالة وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون المتعلقة باقتراح استئناف المفاوضات مع مجموعة 5+1.
وقالت المحطة ان quot;رسالة سعيد جليلي سلمت الى مكتب كاثرين اشتون ويرحب فيها باستعداد مجموعة 5+1 للعودة الى المفاوضات بهدف احراز تقدم جوهري نحو المزيد من التعاونquot;.