الرياض: يصل إلى الرياض الأحد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين quot;أونرواquot; فيليبو غراندي في زيارة إلى المملكة يلتقي خلال مع عددا من المسئولين السعوديين للبحث في تمويل اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

يذكر أن quot;الأونرواquot; تنشط في دعم ما يزيد على أربعة ملايين وسبعمائة ألف لاجئ فلسطيني يعيشون في ثمانية وخمسين مخيماً داخل فلسطين المحتلة وخارجها.

وقالت مصادر سعودية في الرياض لـquot;ايلافquot; أن فيليبو غراندي سيناقش مع المسؤولين السعوديين مشاريع إسكان للاجئين التي ستقوم المملكة ببناءها في مدينة رفح في قطاع غزة الفلسطينية والتي تقدر بنحو 71.5 مليون دولار، وذلك من خلال quot;الصندوق السعودي للتنميةquot;.

كما سيناقش الجانبان quot;تمويل اللاجئين الفلسطينيين في لبنانquot; والبالغ عددهم حوالي 280 ألف فلسطيني .

وكان اتفاقاً تم توقيعه في الرياض بين نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في الصندوق الاجتماعي للتنمية يوسف البسام والمفوض العام لـ(أونروا) فيليبو غراندي مؤخرا.

وقال المصدر أن الجانبين السعودي والاممي سيناقشان quot;إعادة تشغيل مشروع إسكان مدينة رفح الذي بدأ في العام 2005 ثم توقف سنوات بسبب الحصار الإسرائيلي، وذلك في أعقاب الإعلان عن رفع جزئي للحصار، والسماح بتنفيذ عدد من مشاريع الوكالة لبناء المساكن والمدارسquot;.

ومن المتوقع أن تساهم المساعدة السعودية في إتمام المرحلة الأولى من المشروع الذي انتهى تنفيذ نحو 25 بالمائة منه كما سيغطي انطلاق المرحلة الثانية منه لاستكمال بناء 1500 منزل كحد أدنى شاملة المرافق اللازمة بما فيها مدارس ومرافق صحية، وخدمات اجتماعية، وطرقات وأنظمة صرف صحي وكهرباء.

وكان المفوض العام لـ(أونروا) فيليبو غراندي قال إن المئات من عائلات اللاجئين ستسعد بهذا التمويل بعدما خسرت منازلها وانتظرت لسنوات للحصول على منازل جديدة.

وأضاف أن العديد من تلك الأسر كانت مجبرة على العيش في ظروف قاسية لأعوام طويلة على مرأى من منازلها التي لم ينته البناء فيها بعد.

وأكد أن الوكالة ستباشر في تنفيذ المشروع بالسرعة التي يتيحها quot;القدر المحدودquot; من عبور مواد البناء المستوردة من إسرائيل إلى قطاع غزة.

وأعرب عن عميق الامتنان للمملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعباً ولـquot;الصندوق السعودي للتنميةquot; على الدعم السخي والمتواصل.

وناشد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الـ(أونروا)، فيليبو جراندي مؤخرا الدول العربية تعزيز مستوى الدعم المقدم للاجئين لأن الـ(أونروا) تمر بأزمة مالية خانقة وغير مسبوقة،مشيراً إلى أن المؤسسة الدولية تواجه عجزاً مالياً هذا العام تعدى 80 مليون دولار أميركي وتتوقع عجزاً مالياً خلال العام القادم.


وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الاونروا) قامت بالتعاون مع الجامعة الأميركية في بيروت في صيف 2010، بمسح اقتصادي واجتماعي للاجئين الفلسطينيين في لبنان شمل عيّنة تمثيلية من 2600 أسرة.يهدف هذا المسح الذي قام الاتحاد الأوروبي بتمويله إلى تحديد الظروف المعيشية للاجئين الفلسطينيين في لبنان، كما ستساعد النتائج التي أظهرها المسح وكالة الاونروا على فهم أفضل لمعدلات الفقر ومحدداته وستقدم كل المؤشرات الضرورية لتنفيذ البرامج على أساس مثبت علمياً.