عمان: اكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الثلاثاء ان بلاده ستواصل جهودها من اجل مساعدة الفلسطينيين والاسرائيليين على العودة الى طاولة المفاوضات، حسبما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.
ونقل البيان عن الملك عبد الله قوله خلال استقباله وفد مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الاميركية الرئيسية ان quot;الاردن سيواصل جهوده لمساعدة الجانبين للعودة الى طاولة المفاوضات والعمل مع مختلف الاطراف المعنية في المجتمع الدولي للتغلب على العقبات التي تواجه جهود تحقيق السلام وفق حل الدولتين وبما يضمن اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة التي تعيش بسلام الى جانب اسرائيلquot;.

واكد الملك quot;ضرورة استمرار انخراط الولايات المتحدة في دعم مساعي التوصل الى السلام الشامل الذي يضمن حقوق جميع الاطراف ويعزز فرص ترسيخ الاستقرار والامن في المنطقةquot;.
واوضح ان quot;الاخفاق في تحقيق تقدم في العملية السلمية سيزيد من التوتر في المنطقة التي تشهد بعض دولها تغيرات وتحولات سياسية غير مسبوقةquot;.

ورأى الملك ان quot;استمرار السياسات والاجراءات الاسرائيلية الاحادية، خصوصا التي تهدف الى تغيير هوية مدينة القدس وتهدد الاماكن المقدسة فيها تشكل عائقا رئيسا امام المضي قدما في جهود السلامquot;.
واستضاف الاردن في كانون الثاني/يناير الماضي ستة لقاءات quot;استكشافيةquot; بين مندوبين اسرائيليين وفلسطينيين هي الاولى منذ ايلول/سبتمبر 2010، ولكنها لم تسفر عن نتائج ملموسة.

ومفاوضات السلام متوقفة منذ ايلول/سبتمبر 2010 بعد ان فشلت اللجنة الرباعية الدولية في حمل الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي على الجلوس الى طاولة المفاوضات.
وبحسب بيان صادر في القدس عن منظمة وفد مؤتمر الرؤساء التي تمثل المنظمات اليهودية الاميركية الرئيسية فأن نحو مئة مسؤول يهودي اميركي يشارك في لقاءات عمان.

وخلال هذه اللقاءات سيتحدث المسؤولون عن quot;القضايا ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك السلام والاستقرار في الشرق الاوسط والقلق المستمر بشان طموحات ايران النووية وتزايد التطرف وتحقيق الرخاء الاقتصادي لجميع الشعوب في انحاء المنطقةquot;، بحسب البيان.
وبدا مؤتمر الرؤساء السنوي في القدس دورته الثامنة والثلاثين في 19 شباط/فبراير وسيستمر حتى 23 شباط/فبراير.