الكويت: امرت الحكومة الكويتية الخميس بفتح تحقيق حول تحويل ملايين دولارات الى حسابات رئيس الوزراء السابق الشيخ ناصر المحمد الصباح في الخارج، بحسبما افاد بيان رسمي.

وذكر البيان الذي نشرته وكالة الانباء الكويتية ان مجلس الوزراء، و quot;حرصا على الوقوف على كافة الحقائق المتعلقة بموضوع التحويلات المالية التي جرت عن طريق وزارة الخارجية (...) قام بتكليف ديوان المحاسبة بفحص هذا الأمر ودراسته (...) وموافاة مجلس الوزراء بما ينتهي إليه الديوان من نتائجquot;.

وكان النائب المعارض البارز مسلم البراك زعم ان رئيس الوزراء السابق اجرى هذه التحويلات لحساباته من خلال المصرف المركزي ووزارة الخارجية. ونفت الحكومة السابقة التي استقالت تحت وطأة حراك شعبي شبابي غير مسبوق، ان تكون ارتكبت اي تجاوزات مشيرة الى ان رئيس الوزراء اعاد هذه الاموال الى الهيئات الحكومية.

وقال البراك حينها انه ليس على دراية بقيمة المبالغ التي حولت الا انه قدرها بحوالى مئتي مليون دولار استنادا الى وثائق رسمية حصل عليها. وكانت هذه الاتهامات ادت الى تقديم وزير الخارجية السابق الشيخ محمد الصباح اسقالته في تشرين الاول/اكتوبر بعد ان ارسل البراك اليه سلسلة من الاسئلة حول الموضوع.

وتقدم ثلاثة نواب من المعارضة بطلب لاستجواب رئيس الوزراء السابق على خلفية هذه التحويلات اضافة الى فضيحة اخرى تتعلق بالتحويل المفترض لحوالى 350 مليون دولار الى حسابات 13 نائبا سابقا.
وكانت المعارضة التي اكتسحت الانتخابات التشريعية الاخيرة مطلع شباط/فبراير تعهدت بتشكيل لجان برلمانية للتحقيق في حيثيات هاتين القضيتين.