فيينا: وصفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاربعاء اعلان قبول كوريا الشمالية تعليق تجاربها النووية وانشطتها لتخصيب اليورانيوم في مصنع يونغبيون بانه quot;خطوة هامة الى الامامquot;.

وقال المدير العام للوكالة الاممية الياباني يوكيا امانو في بيان مقتضب quot;ان اعلان الولايات المتحدة المتعلق بالمحادثات الاخيرة مع جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية يشكل خطوة هامة الى الامامquot;.

ووافقت كوريا الشمالية ايضا على عودة مفتشي الوكالة الدولية للاشراف على تعليق تخصيب اليورانيوم في موقع يونغبيون، كما اعلنت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند في واشنطن.

واضاف المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية quot;كما قلت سابقا ان للوكالة دورا اساسيا لتلعبه في التحقق من البرنامج النوويquot; الكوري الشمالي.

وقال امانو quot;في انتظار تفاصيل جديدة نبقى جاهزين للعودة الى يونغبيون لبدء انشطة المراقبة المطلوبة مع موافقة مجلس حكام الوكالةquot;.

وكان نظام بيونغ يانغ طرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من موقعها النووي في يونغبيون في 2009 ورفضت منذ ذلك الحين استقبالهم من جديد.

وفي ايلول/سبتمبر الماضي نشرت الوكالة تقريرا مطولا عن كوريا الشمالية عبرت فيه عن اسفها لغياب تعاون هذا البلد مع الوكالة.

وقد اجرت بيونغ يانغ تجربتين نوويتين في 2006 و2009 كما كشفت في تشرين الثاني/نوفمبر 2010 عن مصنعها لتخصيب اليورانيوم. وصنعت كوريا الشمالية حتى الان قنابل بالبلوتونيوم.