طوكيو: أوضحت أنباء صحفية في طوكيو اليوم أن كوريا الشمالية تتخذ موقفا إيجابيا تجاه أعمال تمهيدية لنزع أسلحتها النووية مثل تجميد برنامج تخصيب اليورانيوم ظهر ذلك خلال محادثات رفيعة المستوى بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة عقدت في بكين .

وطبقا لوكالة أنباء كوريا الجنوبية (يونهاب) نقلت صحيفة آساهي اليابانية عن مصادر دبلوماسية قولها إن بيونجيانج تتخذ موقفا إيجابيا تجاه الأعمال التمهيدية على رأسها وقف برنامج تخصيب اليورانيوم الذي تدعو واشنطن إلى وقفه من أجل استئناف المحادثات السداسية وفي حين تلمح الولايات المتحدة لزيادة المساعدات الغذائية إلى كوريا الشمالية.
وذكرت الصحيفة أن الجانب الشمالي لمح لتجميد تخصيب اليورانيوم في بداية ديسمبر الذي كان فيه الزعيم الكوري الشمالي على قيد الحياة مضيفة أنه طرح اقتراحا أكثر إيجابية خلال المحادثات في بكين مؤخرا.

ومن المحتمل أن تشهد بيونجيانج موقفا متقدما حول شروط متعلقة بمفتشين من الوكالة الدولية للطاقة النووية وتجميد برنامج تخصيب اليورانيوم أو اتخاذ موقف يشير إلى موافقتها على اتخاذ إجراءات أخرى حسبما ذكرته الصحيفة.

يذكر أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان تدعو كوريا الشمالية من أجل استئناف المحادثات السداسية إلى القيام بخطوات تمهيدية بما فيها التوقف الفوري عن أنشطة تخصيب اليورانيوم وعودة مفتشين الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى كوريا الشمالية والتزامها بالبيان المشترك في المحادثات السداسية في سبتمبر عام 2005 الذي يشير إلى تخليها عن الأسلحة النووية.