سان بطرسبورغ: تقول انطونينا اريفييفا (50 عاما) التي صوتت في سان بطرسبورغ مسقط راس فلاديمير بوتين في الانتخابات الرئاسية التي يتوقع ان تعيد رجل روسيا القوي الى الكرملين، انها quot;لم تعد تثق به كما كانت من قبلquot;.
وترى الموظفة في احد متاحف العاصمة السابقة للامبراطورية الروسية لفرانس برس quot;بوتين في السلطة منذ وقت طويل للغاية ولا يوجد لديه المزيد من الامكانيات كرئيس للدولة ولا نثق به كما كنا من قبلquot;.

وتشير انها لن تصوت لبوتين (59 عاما) كما فعلت في الانتخابات السابقة بل لمنافسه الذي يصغره بثلاثة عشر عاما الملياردير ورجل الاعمال ميخائيل بروخوروف الذي دخل حديثا الى المعترك السياسي والذي يقدم نفسه كمن يجسد مستقبل البلاد.
ومع انه من المتوقع عودة بوتين الى الكرملين حيث تشير استطلاعات الراي الوطنية الى انه يحظى بدعم 60%، فقد شهدت شعبيته تراجعا في مسقط راسه.

وفي الانتخابات الرئاسية السابقة في 2000 و2004 حصل بوتين على 62% و75% من الاصوات في مدينته مقابل 53% و 70% من الاصوات على الصعيد الوطني.
ويشير انطون خراسوفسكي الذي يبلغ من العمر ثلاثين عاما وقدم مع زوجته ماريا الى محطة الاقتراع شمال مدينة سان بطرسبرغ للتصويت لميخائيل بروخوروف quot;ليس لاننا نحب بروخوروف ولكننا اكتفينا من بوتينquot;.

وتشير زوجته ماريا quot;لم اصوت لبوتين لانني لا اريد العيش في ظل نظام شمولي. هذا طريق مسدود وهذا ظاهر منذ وقت طويل للغايةquot;.
وترك بوتين ديمتري مدفيديف يتولى الرئاسة في 2008 بسبب عدم تمكنه من التقدم لثلاث ولايات متعاقبة.

لكنه بقي الرجل القوي في البلاد على رأس الحكومة. وقد تراجع مدفيديف عن الترشح الى الانتخابات الرئاسية تاركا المجال لعودة راعيه الى الكرملين لولاية او ولايتين من ست سنوات بدلا من اربع اثر تعديل دستوري مدد الولاية الرئاسية لسنتين، مما قد يبقيه نظريا في الحكم حتى العام 2024.
ويوضخ ميخائيل خارتشوف وهو مهندس يبلغ من العمر 39 عاما quot;ليس لدي شيء ضد بوتين فانا احبه اكثر فهو ودود ولديه حس فكاهي جيد للغاية وايضا سمعته بانه رجل قوي في الخارج وهذا ما يعجبنيquot;.

واضاف quot;ولكن ما يزعجني هو غياب الخيار الحقيقي في الانتخابات الرئاسية والشعور باننا نؤدي مسرحيةquot;.
وتتهم المعارضة الروسية الاكثر تطرفا والغير حاضرة في الانتخابات الملياردير بروخوروف بانه يترشح في الانتخابات لاعطاء الانتخابات منحى ديمقرطيا والتغلب على المعارضين التقليديين لضمان فوز العميل الاستخباراتي السابق مثل منافسيه الشيوعي غينادي زيوغانوف (الثاني في استطلاعات الرأي) والشعبوي فلاديمير جيرينوفسكي والوسطي سيرغي ميرنوف.

واشار خارتشوف quot;قمت بالتصويت لبوتين على الرغم من كل شيء لانني لا ادري ما العمل حقا، برايي هو اهون الشرينquot;.
ومن ناحيته يقول بوريس كيريلوف (70 عاما) انه صوت لفلاديمير بوتين.

ويتابع quot;لا اريد التعطيل ولا اريد اي تغييرات بل اريد الاستقرار وبوتين يعطيني ذلك. اهو جيد ام سيئ هذا سؤال اخر، ولكنني افضل هذا الوضع على عدم اليقينquot;.