صورة لبوتين ضمن حملته الانتخابية

آخر تحديث الأحد 4 مارس/آذار الساعة 20:28 ت.غ

فاز رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الروسية الأحد وفق نتائج أولية نشرت بعد انتهاء عملية التصويت، فيما سجل انتشار كثيف للشرطة في موسكو. وسارعت المعارضة الروسية إلى التنديد بهذا الفوز، ووصف المرشح الشيوعي غينادي زيوغانوف الانتخابات الرئاسية الروسية بأنها انتخابات quot;لصوص غير نزيهة على الإطلاقquot;، وذلك مباشرة بعد إعلان نتائج أولية أكدت فوز بوتين.


موسكو: أعلن رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين مساء الأحد أمام الآلاف من انصاره بعد إعلان فوزه بالانتخابات الرئاسية أنه فاز quot;في معركة شريفةquot;. وقال بوتين والدموع في عينيه في كلمة نقلتها شبكات التلفزيون مباشرة quot;لقد انتصرنا في معركة شفافة وشريفةquot;.

وأضاف رئيس الوزراء وإلى جانبه الرئيس الروسي المنتهية ولايته ديمتري مدفيديف quot;شكرًا لجميع من قالوا نعم لروسيا الكبيرةquot;. واعتبر أمام أكثر من مئة ألف شخص تجمعوا قرب الساحة الحمراء أن الناخبين الروس لم يدعوا quot;الدولة الروسية تتعرّض للتدميرquot;.

وأكد أن quot;ناخبينا يعرفون كيفية التمييز بين الرغبة في التجديد والتحريض السياسي، الهادف إلى تدمير دولتنا واستغلال السلطةquot;، في إشارة إلى تظاهرات المعارضة. وشدد بوتين على أن quot;سيناريوات مماثلة لن تحصل لديناquot;. ويواجه بوتين العائد إلى الكرملين في ولاية رئاسية ثالثة بعد ولايتين بين العامين 2000 و2008، معارضة لنظامه لا سابق لها.

وتستعد المعارضة لتجمع جديد مساء الاثنين في موسكو، بعدما نظمت ثلاث تظاهرات حاشدة منذ إجراء الانتخابات التشريعية في كانون الأول/ديسمبر. ورأى بوتين أن هذه الانتخابات كانت quot;اختبارًا مهمًا لنا، للشعب بأسره، اختبارًا للنضج السياسي واستقلالquot; البلاد. من جهته، اعتبر مدفيديف أن quot;البلاد وكلاً منا كانا يحتاجان هذا الانتصارquot;.

بينما قال المرشح الشيوعي غينادي زيوغانوف في تصريح للتلفزيون quot;انها انتخابات لصوص مهينة وغير نزيهة على الاطلاقquot;. كما قال الزعيم المعارض الليبرالي فلاديمير ريجكوف، وهو احد ابرز منظمي تظاهرات المعارضة خلال الاشهر القليلة الماضية، انه quot;لا يوجد اي مؤشر يمكن ان يتيح القول ان هذه الانتخابات شرعيةquot;.

وندد زيوغانوف، الذي حل ثانيا مع اقل بقليل من 18% من الاصوات وفقا للنتائج الاولية، بـquot;عصابة الرعاع المافيوية التي ينتمي اليها الخط العمودي للسلطة، اللجنة الانتخابية المركزيةquot;.

من جانبه قال الزعيم المعارض الليبرالي فلاديمير ريجكوف، وهو احد ابرز منظمي تظاهرات المعارضة خلال الاشهر القليلة الماضية، انه quot;لا يوجد اي مؤشر يتيح القول ان هذه الانتخابات كانت شرعيةquot;. واضاف هذا النائب السابق في تصريح لقناة روسيا الرسمية quot;غدا صباحا سنكون قد احصينا ما بين 20 الفا الى 30 الف عملية تزويرquot; خلال الانتخابات.

في المقابل رفض انصار بوتين، الذي حصل على نحو 62% من الاصوات بعد فرز 16% من صناديق الاقتراع، كل هذه الاتهامات. وقال المخرج السينمائي ستانيسلاف غوفوروخين رئيس حملة بوتين ان quot;هذه الانتخابات كانت الانظف في تاريخ روسياquot;. وكان بوتين ترك الرئاسة لديمتري مدفيديف في 2008 بسبب عدم تمكنه من تولي ولاية ثالثة على التوالي.

لكنه بقي الرجل القوي في البلاد على رأس الحكومة. وقد احجم مدفيديف عن الترشح الى الانتخابات الرئاسية تاركا المجال لعودة راعيه الى الكرملين لولاية او ولايتين من ست سنوات بدلا من اربع اثر تعديل دستوري مدد الولاية الرئاسية لسنتين، مما قد يبقيه نظريا في الحكم حتى العام 2024.

واظهرت النتائج الاولية الرسمية التي نشرت بعد انجاز الفرز في 14 في المئة من مراكز الاقتراع فوز بوتين بـ61.97 في المئة من الاصوات، في حين فاز الشيوعي غينادي زيوغانوف بـ17.7 في المئة، والشعبوي فلاديمير جيرينوفكسي بـ7.8 في المئة، والملياردير ميخائيل بروخوروف بـ7.6 في المئة، والوسطي سيرغي ميرونوف بـ3.6 في المئة.

وتم اعلان هذه النتائج بعد إغلاق اخر مركز اقتراع في كالينينغراد (غرب) في الساعة 20:00 (17:00 ت غ). وقال سيرغي غوفوروخين رئيس حملة بوتين quot;هذا الفوز من الدورة الاولى كان مؤكدًاquot;، مضيفا quot;لن تكون هناك دورة ثانيةquot;. وكان بوتين ترك الرئاسة لديمتري مدفيديف في 2008 بسبب عدم تمكنه من تولي ولاية ثالثة على التوالي.

لكنه بقي الرجل القوي في البلاد على رأس الحكومة. وقد احجم مدفيديف عن الترشح الى الانتخابات الرئاسية تاركًا المجال لعودة راعيه الى الكرملين لولاية او ولايتين من ست سنوات بدلاً من اربع، اثر تعديل دستوري مدد الولاية الرئاسية لسنتين، مما قد يبقيه نظريا في الحكم حتى العام 2024. واظهرت الارقام الاولى للجنة الانتخابية ان نسبة المشاركة ارتفعت الى اكثر من 58 في المئة في الساعة 14:00 ت غ.

أكثر من 110 آلاف من أنصار بوتين في موسكو
وأفادت الشرطة أن أكثر من 110 آلاف من أنصار فلاديمير بوتين احتشدوا مساء الاحد في وسط موسكو قرب الكرملين في تظاهرة دعم لرئيس الوزراء، الذي فاز في الانتخابات الرئاسية من الدورة الاولى.

وقالت الشرطة في بيان quot;في الساعة 21:50 (17:50 ت غ)، كان أكثر من 110 آلاف شخص يشاركون في تظاهرة دعم لفلاديمير بوتينquot; وسط العاصمة الروسية.

وافاد مراسلو فرانس برس ان حشدًا كبيرًا شارك في هذه التظاهرة واستمر وصول المشاركين فيها مساء. وامام الحشد، تم إعلان فوز بوتين في الانتخابات الرئاسية عبر شاشات عملاقة.

وفاز فلاديمير بوتين في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية الروسية الاحد وفق نتائج اولية اظهرت حصوله على اكثر من ستين في المئة من الاصوات، وسارعت المعارضة الروسية الى التنديد بهذا الفوز. وقال متحدث باسم شرطة موسكو ان سبب هذا الاستنفار هو quot;ضمان الحفاظ على الامن وعلى سلامة المواطنين في شكل كاملquot;. ولم تدع اي قوة معارضة الى التظاهر مساء الاحد. في المقابل، دعت المعارضة الى تجمع كبير في ساحة بوشكين مساء الاثنين.

وكان تحالف من الليبراليين والقوميين والمثقفين ووسائل الاعلام قام في الاشهر الثلاثة الاخيرة بتعبئة عشرات الاف الاشخاص في تظاهرات في العاصمة والمدن الروسية الاخرى تحت شعار quot;روسيا من دون بوتينquot;.

وتحدث ممثلو بعض المرشحين ومعارضون ومنظمة غولوس غير الحكومية لمراقبة الانتخابات ووسائل اعلام مستقلة الاحد عن عمليات تزوير اثناء الاقتراع.

واحصى موقع الكتروني يرصد التجاوزات التي تلاحظها رابطة الناخبين وحزب يابلوكو وانصار ميخائيل بروخوروف قرابة الساعة 16:30 ت غ اكثر من 4500 حالة انتهاك لقانون الانتخاب. واحصى الموقع المذكور خصوصًا 327 حالة quot;نقل عدد كبير من الناخبينquot; ليدلوا بأصواتهم و103 حالات تتصل بحشو صناديق اقتراع.

من جانبه، شاهد احد مراسلي فرانس برس في ساحة بولوتنايا في موسكو اكثر من مئة حافلة تنقل الى العاصمة الروسية الاف الشبان من مناطق اخرى. ولم يشأ هؤلاء الكشف عن الجهة التي تولت نقلهم، لكنهم اكدوا انهم اتوا خصيصًا للتصويت لبوتين. ويتيح قانون الانتخابات لشخص ان يدلي بصوته في غير منطقته، الامر الذي يسهل وفق المعارضة عمليات التزوير.

لكن رئيس اللجنة الانتخابية في موسكو فالنتين غوربونوف رفض هذه الاتهامات، معتبرًا ان من يسوقونها تلقوا على الارجح اموالا. وصرح لوكالة انترفاكس quot;كل ذلك يندرج في اطار الثرثرة. اعتقد ان مالا دفع لهمquot;.

وكانت السلطات اكدت ان الانتخابات ستكون حرة وديموقراطية، علمًا ان التزوير الذي تحدثت عنه المعارضة والمراقبون المستقلون خلال الانتخابات التشريعية في كانون الاول/ديسمبر اثار موجة احتجاجات غير مسبوقة منذ العام 2000. وردا على ذلك، امر بوتين بتركيب 180 الف كاميرا الكترونية بمعدل اثنتين في كل مكتب اقتراع للتاكد من حسن سير الانتخابات عبر الانترنت.

لكن هذا النظام لم يكن يعمل كما يجب وفق مراسلي فرانس برس، فقد انقطع بث المشاهد لثوان او دقائق في العديد من مراكز الاقتراع، كما ان الكاميرات لم تتمكن من مراقبة كل الصناديق في مواقع عدة. وكان فلايمير بوتين ادلى بصوته في العاصمة الروسية مع زوجته ليودميلا، التي نادرًا ما تظهر في العلن.

وقال رجل روسيا القوي quot;نمت جيدا، واديت التمارين الرياضية، ثم جئت لأدلي بصوتيquot;. واضاف quot;آمل ان تكون نسبة المشاركة مرتفعة (...) وانا واثق من ان الناس سيبرهنون على حس المسؤولية لديهمquot;.

مقتل 3 شرطيين في هجوم على مكتب اقتراع في القوقاز الروسي
قتل ثلاثة من عناصر الشرطة مساء الأحد في هجوم على مكتب اقتراع في داغستان في القوقاز الروسي، وفق ما أعلن نائب وزير الداخلية ألكسندر غوروفوي للوكالات الروسية.

وقال نائب الوزير ان quot;ثلاثة مجهولين هاجموا مكتب اقتراع في منطقة خاسافيورت بعد ساعة من إغلاقه. وفي تبادل لإطلاق النار، قتل ثلاثة شرطيين، اضافة الى متمردquot;. واوضح ان المتمرد القتيل كان يحمل سلاحًا رشاشًا وقنبلة يدوية.

خطاب بوتين بعد فوزه في الانتخابات
أعلن رجل روسيا القوي فلاديمير بوتين امام نحو مائة الف من انصاره تحقيق انتصار quot;شريفquot; في الانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد، وقال:

اصدقائي الاعزاء!

اريد اولاً توجيه الشكر إلى كل المواطنين الروس الذين شاركوا اليوم في الانتخابات الرئاسية لروسيا الاتحادية. والشكر الخاص إلى المجتمعين هنا في موسكو الذين يساندوننا في وطننا الكبير الشاسع. شكرًا إلى كل الذين قالوا quot;نعمquot; لروسيا الكبرى.

لقد سألتكم يومًا إذا كنا سنربح

-يرد عليه الجمهور quot;نعمquot;-

لقد ربحنا! لقد ربحنا في معركة شفافة وشريفة. شكرًا لأصدقائي لقد ربحنا معركة شريفة وشفافة. لكن الامر لم يكن مجرد انتخاب رئيس لروسيا فقط، لقد كان ايضًا اختبارًا شديد الأهمية بالنسبة إلينا جميعًا، لشعبنا كله، اختبارًا للنضج السياسي وللحكم الذاتي وللاستقلال.

لقد أثبتا أن لا احد يستطيع ان يفرض علينا شيئا، لا احد ولا شيء. اثبتنا ان مواطنينا يعرفون التفريق بسهولة بين الرغبة في التجديد وبين الاستفزازات السياسية التي تهدف الى تدمير دولتنا واغتصاب السلطة.

لقد اظهرت روسيا اليوم ان مثل هذه السيناريوهات لن تحدث على ارضنا. هل يمكن ان تحدث؟

--ترد الجماهير quot;لاquot;--

لقد ربحنا اليوم وبفضل الدعم الساحق والغالبية الساحقة للناخبين حصلنا على انتصار حيوي. سوف نعمل بشرف ودأب وسنحقق النجاحات ونحن ندعو الجميع الى التوحد خلف مصالحنا وخلف وطننا.

لقد وعدت بان نربح وقد ربحنا.

لروسيا المجد!