لندن: اعلن مسؤول بريطاني الاحد ان الحكومة الليبية قدمت quot;اعتذارها الشديدquot; وابدت quot;بالغ صدمتهاquot; ازاء صور تدنيس مقابر جنود تابعين للكومنولث من الحرب العالمية الثانية في مدافن عسكرية قرب بنغازي.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية جيريمي براون في مقابلة مع قناة سكاي ان الامر quot;مثير للسخطquot;، مضيفا ان quot;السلطات الليبية مصدومة للغاية ايضاquot;.

واوضح quot;اننا اجرينا اتصالا مباشرا بهم وقدموا اعتذارا والتزموا بكشف حقيقة ما حصلquot;.

واظهرت صور نشرتها صحيفة مايل البريطانية الاحد حجارة مقابر تحولت الى قطع وصليبا تذكاريا كبيرا مهشما بضربات مطرقة في احد مدافن بنغازي شرق ليبيا.

وتم نشر تسجيل فيديو صوره احد المهاجمين الذي وصفته الصحيفة بانه من عناصر quot;التمرد الليبي السابقquot; على شبكة الانترنت.

واشارت الخارجية البريطانية الى ان الهجمات التي ادت الى تضرر المئات من مقابر الجنود البريطانيين والتابعين لدول منظمة الكومنولث الذين قتلوا في شمال افريقيا خلال الحرب العالمية الثانية، حصلت يومي 24 و26 شباط/فبراير في مقبرتين قريبتين من بنغازي.

وقالت صحيفة مايل ان هذه الهجمات تاتي ردا على احراق جنود اميركيين مصاحف في افغانستان الشهر الماضي.

ولفت براون الى ان الهجمات لم تكن تستهدف بريطانيا او المسيحيين تحديدا.

وبحسب الموقع الالكتروني لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي)، فان هجوما اخر استهدف مقابر ايطالية قرب بنغازي.

ومن بين المقاتلين ال1214 من الكومنولث المدفونين في بنغازي هناك حوالى 850 بريطانيا اضافة الى جنود هنود وجنوب افريقيين واستراليين وكنديين ونيوزيلنديين.

وافادت صحيفة مايل ان رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل وصف هذه الهجمات بانها quot;لا اخلاقية وغير مسؤولة واجراميةquot; متعهدا بquot;العثور وملاحقة المرتكبينquot;.