دعا الاخوان المسلمون في مصر بشكل رسمي الى تشكيل حكومة جديدة مدعومة باغلبية برلمانية.


خيرت الشاطر

القاهرة: فيما وصف بأنها خطوة جديدة نحو تثبت أقدامهم في السلطة، والإستحواذ على السلطة التنفيذية أيضاً، بعد إكتساح الإنتخابات البرلمانية، دعا حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمون بشكل رسمي إلى ضرورة إقالة حكومة الدكتور كمال الجنزوري، وأكد الحزب بيانه له بعد إجتماع عقده المكتب التنفيذي للحزب إمتد لساعة متأخرة من ليل أمس الخميس 8 مارس/ آذار الجاري، quot;علي ضرورة الإسراع بتغيير الحكومة الحاليةquot;.

ودعا إلى quot;تشكيل حكومة جديدة لمصر في هذه الظروف الصعبة مدعومة بأغلبية برلمانية منتخبة بإرادة شعبية حرةquot;، في إشارة صريحة إلى أحقيه الإخوان بتشكيل الحكومة، التي طالب بها قياداتها طوال الأسبوعين الماضيين.

وأضاف الحزب أن الحكومة الجديد سوف quot;تستطيع العبور بالبلاد إلى بر الأمان وتعمل علي تجفيف منابع الفساد ومحاربة المفسدين وتحقق آمال المواطنين في الأمن والاستقرار وتلبي احتياجات الشعب الحالية والمستقبلية ضمن خطة تنموية شاملة في كافة المجالات، وتؤسس لعلاقات مصر الخارجية التي تحقق التوازن والمصلحة لكل الاطراف وتزيل ما علق بالشعب المصري من عدوان على كرامته وكبريائه جراء سوء إدارة ملف العلاقات الخارجية وخاصة ما وقع أخيراً في قضية التمويل للمنظمات الأجنبية .

وفيما يخص الجمعية التاسيسية للدستور، دعا الحزب إلى ضرورة أن تكون ممثلة لكل فئات الشعب المصري وتياراته وقواه الحية وأن الدستور القادم سيعبر عن هوية مصر وعن التوافق الوطني العام وسيحافظ على الحريات الشخصية والعامة ويحفظ الاستقلال والتوازن بين السلطات الثلاث ويؤسس لدولة وطنية ديمقراطية دستورية حديثة.

وقال الدكتور عمرو دراج عضو الهيئة العليا للحزب لـquot;إيلافquot; إن حزب الحرية والعدالة جاهز لتشكيل الحكومة، مشيراً إلى أن الحكومة الحالية استنفدت رصيدها، ولم تقم بدورها على أكمل وجه، مشدداً على أنه من حق الأغلبية البرلمانية تشكيل الحكومة الجديدة.

وقالت مصادر مطلعة لـquot;إيلافquot; إن الإخوان بدأوا بالفعل اتخاذ خطوات جدية نحو تشكيل الحكومة المقبلة، مشيراً إلى أن المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام للجماعة المرشح الأوفر حظاً لرئاستها سافر إلى قطر ودولاً خليجية أخرى في جولة عمل للجذب الإستثمارات، والحصول على دعم تلك الدول من أجل أنجاح أول تجربة للإخوان في الحكم، وضمان قدرتهم على مواجهة المشاكل والأزمات الإقتصادية الطاحنة التي خلفها النظام السابق، والثورة.

وأكدت المصادر أن الشاطر حصل على وعود من الحكومة القطرية بضخ نحو 4 مليارات دولار إستثمارات في مصر خلال االفترة المقبلة، بالإضافة إلى حث باقي دول الخليج على تقديم دعم وضخ إستثمارات في مصر.