استمر التصعيد العسكري الاسرائيلي في غزة ليل الاحد الاثنين مع شن غارات جديدة على القطاع أوقعت 35 جريحاً يضافون الى 18 قتيلاً سقطوا منذ الجمعة، وذلك قبيل اجتماع اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط.

مسعفون فلسطينيون يعالجون أطفالا جرحى أصيبوا في غارات إسرائيلية على مخيم جباليا

غزة: توجه الاسرائيليون والفلسطينيون مساء الاحد الى مجلس الامن الدولي، في وقت من المقرر عقد اجتماع صباح الاثنين في نيويورك للجنة الرباعية للسلام (الولايات المتحدة، روسيا، الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) سعياً لايجاد خرق في عملية السلام المتعثرة.

وفي الليل، شنّ الطيران الاسرائيلي غارات جديدة على غزة ليل الاحد الاثنين أدت الى سقوط 35 جريحاً.

وقال المتحدث باسم لجنة الاسعاف والطوارئ في حكومة حماس، ادهم أبو سلمية، إن الجيش الاسرائيلي شنّ ست غارات اسرائيلية على الاقل استهدفت اثنتان منها مخيم جباليا، حيث جرح 33 شخصاً غالبيتهم من الاطفال.

واستهدفت غارتان أخريان شرق مدينة غزة ما أوقع جريحين، فيما شنّ الطيران الاسرائيلي غارتين أخريين إحداهما على بيت لاهيا شمال القطاع، والأخرى على خان يونس وسط غزة، بحسب أبو سلمية.

وأكدت متحدثة اسرائيلية من جانبها الغارات، موضحة أنها استهدفت quot;مستودعاً للاسلحة وأربعة مواقع لاطلاق الصواريخ في شمال قطاع غرة وموقعاً آخر في الجنوبquot;.

وفي وقت سابق، قتل ثلاثة فلسطينيين أحدهم طفل في الثانية عشرة من عمره في ثلاث غارات قالت اسرائيل إنها استهدفت مواقع لاطلاق صواريخ على أراضيها.

وفي المجموع قتل 18 فلسطينياً بينهم 15 ينتمون الى مجموعات مسلحة وجُرح ثلاثون آخرون بينهم ستة إصاباتهم خطرة منذ بعد ظهر الجمعة.

وبلغ عدد الجرحى صباح الاثنين حوالي 60 جريحاً.

من جهتها، قالت اسرائيل إن اكثر من مئة صاروخ اطلقت على اراضيها خلال 24 ساعة أدت الى جرح أربعة اشخاص، بينما اعلن الجناح العسكري للجهاد الاسلامي مسؤوليته عن اطلاق ستة صواريخ غراد وثلاث قذائف هاون الاحد.

وفي نيويورك، دعت اسرائيل مجلس الامن الدولي الى التحرك لوقف اطلاق الصواريخ من غزة.

وقال نائب السفير الاسرائيلي في الامم المتحدة هاييم وكسمان في الرسالة: quot;لاجل الامن والاستقرار في منطقتنا، على مجلس الامن وكل الاعضاء المسؤولين في المجتمع الدولي المبادرة فوراً وبشكل لا لبس فيه الى الإدانة والقيام بكل ما في استطاعتهم لوقف اطلاق الصواريخ التي تنهمر على المدنيين الاسرائيليينquot;.

من جانبه، قال السفير الفلسطيني في الامم المتحدة رياض منصور إن مجلس الامن الدولي يجب أن يتحرك بشكل طارئ لمعالجة الازمة، متهماً اسرائيل بالقيام بـquot;تصعيد العنف الدامي والرعبquot;.

وأكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاحد، خلال زيارته إلى جنوب اسرائيل، والذي طاولته في نهاية الاسبوع عشرات الصواريخ الفلسطينية: quot;أمرت بضرب جميعالذين يخططون لشن هجمات علينا. سبق أن وجه الجيش الاسرائيلي ضربات قاسية للمنظمات الارهابيةquot;.

ونقلت الاذاعة العامة عن نتنياهو تأكيده إثر لقائه ثلاثين رئيس بلدية في جنوب إسرائيل إن quot;العمليات في غزة ستتواصل ما دام ذلك ضرورياًquot;.

وكرر نتنياهو أنه سيتم نشر بطارية جديدة مضادة للصواريخ ضمن نظام quot;القبة الحديديةquot; في جنوب اسرائيل.

وأوضح متحدث عسكري اسرائيلي أن هذا النظام تمكّن منذ الجمعة من اعتراض 37 صاروخاً اطلقت من غزة على الاراضي الاسرائيلية.

وكان ناشطون فلسطينيون اكدوا أنهم سينتقمون لقتلاهم، بينما هددت اسرائيل بالرد اذا اطلقت صواريخ جديدة من القطاع على اراضيها.

من جانبه، قال الجيش الاسرائيلي أن اكثر من مئة صاروخ وقذيفة هاون اطلقت على اسرائيل من غزة خلال 24 ساعة، أدت الى جرح اربعة اشخاص، بينهم ثلاثة عمال تايلانديين، حسبما ذكرت مصادر طبية وأخرى في الجيش الاسرائيلي.

وفي اجراء احتياطي، طلبت السلطات الاسرائيلية من السكان البقاء قرب الملاجىء واغلقت كل المؤسسات التعليمية صباح الاحد.

وقال مقيمون في المنطقة التي استهدفتها الصواريخ الفلسطينية للاذاعة والتلفزيون الاسرائيليين إنهم أبلغوا بضرورة البقاء في منازلهم، بينما منعت السلطات التجمعات ما أدى الى الغاء عدد كبير من مباريات كرة القدم السبت.

وأعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي، مسؤوليتها عن اطلاق ستة صواريخ من نوع غراد الاحد، كما استهدفت موقعاً عسكرياً اسرائيلياً، شرق دير البلح، بثلاث قذائف هاون.

وقال الجيش الاسرائيلي إنه هاجم اهدافاًعدةداخل غزة بما في ذلك quot;مجموعة ارهابيةquot; تخطط لاطلاق صواريخ. وأضاف أن الغارات جاءت quot;رداً على اطلاق صاروخ على التجمعات الاسرائيلية في جنوب اسرائيلquot;.

وأدت واحدة من الغارات الى مقتل الامين العام للجان المقاومة الشعبية الشيخ زهير القيسي، ومحمود الحنني القيادي في اللجان، اضافة الى عشرة من عناصر الجهاد الاسلامي.

وبدأت الغارات الاسرائيلية على القطاع الجمعة بعد ساعات من اعلان متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي أن صاروخين اطلقا من قطاع غزة انفجرا الجمعة في جنوب اسرائيل من دون أن يسفرا عن سقوط جرحى أو أضرار.

وردت الفصائل الفلسطينية باطلاق عشرات الصواريخ على جنوب اسرائيل رداً على هذه الغارات.

ووصفت ايران الاحد الغارات الجوية الاسرائيلية على قطاع غزة بأنها quot;جرائم حربquot; ضد quot;الشعب الفلسطيني الاعزلquot;، داعية الى ادانة دولية لتلك الغارات.

واستنكر الاردن الغارات الجوية الاسرائيلية على غزة، وقال وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة راكان المجالي، إن quot;الحكومة الاردنية ترفض الاعتداءات الهمجية على الفلسطينيين العزل، وتحمل اسرائيل كل النتائج السلبية المترتبة على هذا التصعيد في قطاع غزةquot;.

وتلتزم حماس تهدئة تكتيكية مع اسرائيل، ولكن فصائل أخرى في قطاع غزة تطلق صواريخ ضد اسرائيل. وغالباً ما ترد الدولة العبرية على اطلاق الصواريخ بشنّ غارات جوية على قطاع غزة.

الصين تدعو اسرائيل إلى وقف غاراتها

دعت بكين اسرائيل الاثنين الى وقف الغارات الجوية التي تشنها على قطاع غزة رداً على اطلاق صواريخ فلسطينية على جنوب اراضيها، مطالبة بوقف فوري لاطلاق النار.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية ليو ويمين إن quot;الصين قلقة لتدهور الوضع في غزة. ندعو اسرائيل الى وقف غاراتها الجوية على غزة ونأمل أن توقف الاطراف المعنية اطلاق النار لتفادي وقوع ضحايا من المدنيين الأبرياءquot;.

وأعلن من جهة أخرى أن وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان سيزور الصين بين 15 و22 اذار/مارس، وهي زيارة quot;مقررة منذ فترةquot;.

وكثفت اسرائيل في الاسابيع الاخيرة التهديدات بشن ضربة عسكرية لمنع ايران من امتلاك السلاح النووي، في الوقت الذي تعارض فيه الصين حليفة ايران التقليدية فرض عقوبات على الجمهورية الاسلامية.

وقتل ثلاثة فلسطينيين بينهم فتى في الخامسة عشرة من العمر وشاب في الرابعة والعشرين الاثنين في غارات اسرائيلية على قطاع غزة بحسب مصادر طبية فلسطينية، ما يرفع عدد القتلىالى 21 فلسطينياً قتلوا في موجة العنف الجديدة منذ الجمعة.

ويأتي هذا التصعيد الاخير بعد مقتل الامين العام للجان المقاومة الشعبية الشيخ زهير القيسي، ومحمود الحنني القيادي في اللجان، اضافة الى عشرة من عناصر الجهاد الاسلامي في غارات للجيش الاسرائيلي على غزة الجمعة.

وأعلن الجيش الاسرائيلي أن الجيش استهدف في غاراته مواقع quot;تستخدمها المنظمات الارهابية لاطلاق الصواريخ البعيدة المدى ضد اسرائيلquot;.

واعلنت الصين مؤخراً عن دعمها لطلب فلسطين الانضمام الى الامم المتحدة معتبرة أنه quot;حق شرعيquot; للشعب الفلسطيني.