تونس: أعلنت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب الاثنين في تونس أن الدورة التاسعة والعشرين لمجلس وزراء الداخلية العرب ستعقد بعد غد الأربعاء في تونس بعدما تأجلت في العام الماضي بسبب أحداث الربيع العربي.

وسيتم خلال هذه الدورة quot;بحث وتدارس الوسائل الكفيلة بتعزيز التعاون الأمني العربي، وضمان أمن المواطن العربي وتعزيز مكتسباتهquot; بمشاركة وزراء داخلية مختلف الدول العربية، ووفود أمنية عربية رفيعة المستوى، فضلاً عن ممثلين لبعض الهيئات والمنظمات العربية والدولية، حسب بيان للأمانة العامة صدر من مقرها في تونس.

هذا ولم يشر البيان إلى المشاركة السورية، التي ستغيب قطعًا عن هذا الاجتماع، في وقت بدأ فيه وصول بعض الوفود العربية. وحسب البيان، سيبحث الوزراء العرب مجموعة من التقارير السنوية حول تنفيذ العديد من الاستراتيجيات والاتفاقيات والخطط الأمنية العربية، التي أقرّها المجلس، مثل الإستراتيجية الأمنية العربية والإستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب، والإستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات، والإستراتيجية العربية للدفاع المدني والاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب.

من جهة أخرى، سيتدارس المؤتمر السنوي، الذي سيعقد في منتجع الحمامات السياحي، توصيات المؤتمرات والاجتماعات التي انعقدت في نطاق الأمانة العامة خلال العام الماضي، والتي شملت مختلف جوانب التعاون الأمني بين الدول الأعضاء، كما سينظر أيضًا في التوصيات الصادرة من الاجتماعات المشتركة، التي انعقدت بين ممثلي وزارات الداخلية والعدل العربية، كما يتضمن جدول الأعمال مشروع خطة أمنية عربية سابعة، وكذلك مشروع خطة إعلامية عربية خامسة للتوعية الأمنية والوقاية من الجريمة، ومشروع خطة مرحلية رابعة للإستراتيجية العربية للسلامة المرورية، تم إعدادها حرصًا من المجلس على تطوير الخطط المرحلية بما يتناسب مع المستجدات العربية والدولية.

وحسب البيان، سيفتتح الرئيس التونسي المنصف المرزوقي هذا الإجتماع السنوي، والذي لم يعقد في العام الماضي في الأردن، وتم تأجيله شأنه في ذلك شأن القمة العربية، التي كان مقررًا عقدها في بغداد.