واشنطن: حذر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين من اي انسحاب quot;متسرعquot; للقوات من افغانستان في حين وضعت علامات استفهام حول استراتيجية واشنطن في هذا البلد بعد اقدام جندي اميركي على قتل 16 مدنيا افغانيا نهاية الاسبوع.

وفي مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية quot;كاي دي كاي أيquot; في بيتسبورغ (بنسيلفانيا، شمال شرق)، قال اوباما quot;من المهم لنا ان نؤمن انسحابا (من افغانستان) بشكل مسؤول كي لا نضطر في ما بعد العودة اليهquot;. واضاف quot;الانسحاب المتسرع ما لا نريدهquot; من افغانستان.

واعتبر اوباما ان مجزرة المدنيين الافغان التي كان معظم ضحاياها نساء واطفال هي quot;بالتأكيد مؤلمة ومأسويةquot; قبل ان يشير الى ان اي انسحاب من افغانستان لعشرات الاف الجنود يجب ان يتم بطريقة مسؤولة.

واضاف quot;لدينا مئات المستشارين على الارض في المناطق المدنية، لدينا معدات عسكرية ضخمة يجب ان تسحب (من افغانستان). يتوجب علينا ان نتأكد من ان الافغان سيكونون قادرين على تأمين حدودهم لتحاشي انتشار القاعدة في الداخلquot;.

وفجر الاحد غادر جندي اميركي من القوة الدولية للمساهمة في ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي باطلاق النار قاعدته في اقليم بنجاوي المضطرب بولاية قندهار وهو مدجج بالسلاح وقتل سكان ثلاثة منازل في قرى مجاورة بينهم تسعة اطفال وثلاث نساء قبل ان يحرق جثثهم بحسب مصادر افغانية وغربية.