الرباط: وجه الاتهام الى ستة اشخاص ووضعوا قيد الحبس الاحتياطي في المغرب بتهمة ارتكاب quot;اعمال عنفquot; الاحد خلال تظاهرة في الحسيمة بمنطقة الريف (شمال)، بحسب ما افاد مصدر قضائي.

واستفاد اربعة اشخاص موضع ملاحقة في اطار القضية ذاتها من الافراج المشروط من النيابة في حين سيتقرر مصير تسعة آخرين قريبا عند الانتهاء من تحقيق quot;معمقquot;، بحسب المصدر ذاته الذي نقلت عنه وكالة الانباء المغربية الرسمية.

ودعت منظمة غير حكومية مغربية والفرع المحلي لحزب العدالة والتنمية (الحاكم) الثلاثاء الى فتح تحقيق اثر اعمال عنف جرت في الايام الاخيرة قامت بها الشرطة بحق متظاهرين.

وقالت السلطات المحلية من جانبها ان المتظاهرين وبينهم العديد من الشبان quot;رفضوا التفرق بعد المسيرةquot; التي جرت الاحد. وبحسب الوكالة المغربية فان العديد من الشرطيين اصيبوا.

وطلبت الجمعية المغربية لحقوق الانسان في بيان quot;بفتح تحقيق حول انتهاكات حقوق الانسان خلال قمع الشرطة لحركات الاحتجاج في بني بوعياشquot; (شمال) ودعت الى quot;الحوارquot; لتسوية المشاكل الاجتماعية للقرويين.

وطلب الفرع المحلي لحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه رئيس الوزراء عبد الاله بنكيران بارسال quot;وفد برلماني للتحقيق في احداث بني بوعياش وخصوصا القمع العنيف للمواطنين الابرياءquot; متسائلا عن quot;دوافع من ياججون النارquot;.

كما اعرب الحزب عن الامل في ارساء quot;سياسة حوارquot; لتسوية المشاكل الاجتماعية في المنطقةquot;.

ووقعت اعمال عنف اقل اهمية بداية شباط/فبراير في مدينة تازه على خلفية تململ اجتماعي وبطالة.

وتعد مكافحة البطالة والتفاوت الاجتماعي على راس اولويات الحكومة التي يراسها الاسلامي بنكيران.