باكو: أوقفت قوات الأمن في اذربيجان 22 شخصا يشتبه في انهم دبروا بدعم من ايران محاولة اعتداء ضد سفارتي اسرائيل والولايات المتحدة في باكو، على ما افادت السلطات الاربعاء. وقالت وزارة الامن الوطني في بيان quot;تم توقيف 22 مواطنا اذربيجانيا من قبل وزارة الامن الوطني لتعاونهم مع الحرس الثوري الايرانيquot;.

واضافت انه quot;بتعليمات من الحرس الثوري الايراني، كانوا يستعدون لتنفيذ هجمات على سفارتي الولايات المتحدة واسرائيل ودول غربية اخرى وموظفيهاquot;. وقالت الاجهزة الاذريجانية ان المشتبه بهم جندتهم ايران بداية من 1999 quot;وتم تدريبهم في معسكرات عسكرية قرب طهران وخرجquot; قرب العاصمة.

واضاف البيان quot;ان المدربين علموهم استخدام السلاح والمتفجرات (..) اضافة الى طرق التسلل الى المباني المحروسةquot;. واكدت الوزارة ان المشتبه بهم quot;نقلوا الى ايران العناوين الدقيقة لسفارات ومنظمات اجنبية اضافة الى شركات بينها مقر بي بي-اذربيجانquot; فرع المجموعة البريطانية في هذا البلد الواقع في القوقاز والغني بالمحروقات.

واضافت quot;تم اكتشاف اسلحة وذخائر ومتفجرات ومعدات تجسس لدى توقيفهمquot;. وكان تلفزيون الدولة نقل عن وزارة الامن الوطني في 21 شباط/فبراير توقيف اشخاص مشتبه بعلاقتهم باجهزة الاستخبارات الايرانية وحزب الله اللبناني. وياتي هذا الاعلان بعد اعتداءات ومحاولات اعتداءات ضد دبلوماسيين اسرائيليين في نيودلهي وبانكوك وتبيليسي. واتهمت الحكومة الاسرائيلية طهران بتدبير هذه الهجمات.