عمان: تظاهر مئات الاردنيين اليوم الجمعة في عمان ضد quot;القبضة الأمنيةquot; والفساد، مطالبين بالافراج عن ناشطين معتقلين على خلفية احداث شغب رافقت تظاهرة مطالبة بالاصلاح الاسبوع الماضي.

وشارك نحو 700 شخص في تظاهرة انطلقت من امام المسجد الحسيني الكبير وسط عمان عقب صلاة الجمعة بعنوان quot;لا للقبضة الأمنية، لا للتهاون مع الفسادquot; دعت لها الجبهة الوطنية للاصلاح التي يرأسها رئيس الوزراء الأسبق احمد عبيدات.

ورفع متظاهرون وبينهم اسلاميون ويساريون ونقابيون ومستقلون، لافتات كتب عليها quot;لا للاعتقال السياسيquot; وquot;حبس الأحرار يولد الثوارquot; اضافة الى quot;ضرب الحراك الشعبي تكريس للفسادquot;.

وهتفوا quot;حبسوا الشباب الأحرار وتركوا الفاسد والسمسارquot; وquot;إذا ما صار التغيير رؤوس كبيرة رح تطيرquot;.

ووقعت احتكاكات طفيفة بين متظاهرين اسلاميين وآخرين يساريين اثر اصرار الاسلاميين على رفع علم الاردن فقط، فيما اصر اليساريون على رفع اعلام احزابهم الى ان فصل الأمن بينهم ورفعت الاعلام الاردنية فقط.

ورغم الوجود الأمني المكثف، رشق متظاهرون ببعض الحجارة من على مباني قريبة من التظاهرة دون وقوع اي اصابات.

وخرجت تظاهرات في كل من اربد (شمال) وذيبان والكرك والطفيلة (جنوب) مطالبة بالاصلاح ومكافحة الفساد وباطلاق سراح الناشطين المعتقلين.

واعتقلت السلطات اكثر من عشرين ناشطا على خلفية تظاهرات مطالبة بالاصلاح شهدت احداث شغب في الطفيلة جنوب المملكة الاسبوع الماضي ووجهت لعدد منهم تهمة quot;اطالة اللسان على مقام الملكquot;، فيما تلاحق نحو 30 آخرين.

ووجهت لهؤلاء جميعا تهم بينها quot;القيام بأعمال شغب والتجمهر غير المشروعquot;.

وهم يواجهون في حال ادانتهم بتلك التهم عقوبة تصل الى السجن لثلاث سنوات.

ويشهد الاردن منذ اكثر من عام احتجاجات مستمرة تطالب باصلاحات اقتصادية وسياسية وبمكافحة الفساد.