كاراكاس: وصل الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز مساء الجمعة الى كاراكاس عائدا من كوبا بعد فترة نقاهة استمرت ثلاثة اسابيع اثر خضوعه لعملية جديدة بسبب اصابته بورم سرطاني، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

واقيمت لتشافيز (57 عاما) مراسم التشريفات العسكرية لدى وصوله الى مطار كاراكاس الدولي عند الساعة 20,00 (السبت 00,30 تغ).

وفي وقت سابق كتب تشافيز على حسابه على موقع تويتر quot;صباح الخير يا اصدقاء، في هذه اللحظة تقلع طائرتنا من مطار خوسيه مارتي الدولي (في هافانا) في اتجاه الجنوب، في اتجاه الوطن! الحمد للهquot;.

واضاف تشافيز ان الرئيس الكوبي راول كاسترو quot;جاء الى المطار ليودعناquot;، مشيرا الى انه تناول طعام الغداء مع صديقه وحليفه فيدل كاسترو الذي تنحى عن الحكم لاسباب صحية.

وبعد تلقيه العلاج عام 2011 في كوبا وفي فنزويلا بسبب اصابته بسرطان في منطقة الحوض، خضع تشافيز في 26 شباط/فبراير لعملية جراحية لاصابته بورم سرطاني في المنطقة نفسها.

وقبل الاعلان عن حالته الصحية، كان تشافيز الذي يتولى الحكم منذ 1999 يحظى باكثر من 50% من الاراء المؤيدة. ولم يكن متأكدا من هزم منافسه في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في تشرين الاول/اكتوبر المقبل وحسب، وانما وايضا من البقاء في الحكم quot;حتى العام 2031quot;.

وخلال فترة النقاهة، اعلن تشافيز خضوعه قريبا لعلاج كيميائي وعلاجات تكميلية محتملة.

كما عرض التلفزيون الفنزويلي خلال هذه الفترة صورا تظهر تشافيز خلال النقاهة. واكد الرئيس الفنزويلي على الدوام انه سيشفى من مرضه بالكامل كما سبق له ان اعلن بعد العملية الاولى التي خضع لها في حزيران/يونيو 2011.