واشنطن: اعلنت المحكمة الاميركية العليا الاثنين ان بامكان القضاء الاميركي النظر في طلب تقدم به اهل طفل اميركي من مواليد القدس الشرقية يريدون ان يضعوا على جواز سفره الاشارة الى انه من مواليد القدس في اسرائيل وليس القدس وحدها.

وقررت غالبية القضاة التسعة الذين يؤلفون هذه المحكمة العليا ان اي محكمة اميركية هي quot;ذات أهلية كاملةquot; لتأكيد او رفض قانون اقره الكونغرس بهذاالصدد من دون التطرق مع ذلك الى مضمون المسألة.

وجاء هذا الطلب من قبل عائلة الطفل في خضم خلاف بين الادارة الاميركية والكونغرس حول مسالة الاعتراف او عدم الاعتراف بالقدس الشرقية على انها جزء من اسرائيل.

وكان الطفل مناحيم زيفوتوفسكي ولد عام 2002 في القدس الشرقية من والدين اميركيين. ويحمل جواز سفره اشارة quot;مولود في القدسquot; ويريد والداه ان يضيفوا كلمة quot;اسرائيلquot; الى الاشارة نفسها. الا ان المجتمع الدولي ومنه الولايات المتحدة لا يعترف بسيادة اسرائيل على القدس الشرقية وهو الموضوع الذي لا يزال محور تفاوض وخلاف مع الفلسطينيين.

وفي عام 2002 فرض الكونغرس على الرئيس الاميركي السابق جورج بوش التوقيع على قانون يأمر وزارة الخارجية بquot;تحديد مواطن ولد في القدس وكأنه ولد في اسرائيل على جواز سفره بناء على طلبهquot;.

وارفق بوش توقيعه على هذا القانون باعلان ندد فيه بما فرضه عليه الكونغرس عبر هذا القانون الذي وصفه بانه quot;تدخل غير مقبول بالسلطات الدستورية للرئيس وحقه بقيادة السياسة الخارجية للبلادquot;.

وتعتبر كل الادارات الاميركية المتعاقبة ومن ضمنها ادارة اوباما ان الاعتراف بالقدس الشرقية على انها مدينة اسرائيلية على جوازات السفر الاميركية يعني ضمنا الاعتراف بالمدينة على انها جزء من عاصمة اسرائيل.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر خلال البحث في هذا الطلب اعلن محامي الادارة الاميركية ان الدستور يعطي السلطة التنفيذية quot;سلطة حصرية في مجال الاعترافquot; الدبلوماسي وان ما يكتب على جواز السفر هو quot;تعبير عن اعترافquot;.

الا ان محامي الوالدين حاول نزع الطابع الدبلوماسي عن هذا الخلاف محاولا وضعه في اطار quot;مسألة متعلقة بجواز سفرquot;.