غزة: اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الخميس انها ستنقل وقودا بشكل عاجل الى قطاع غزة الذي يواجه نقصا حادا في الكهرباء ما يؤثر على الاجهزة الطبية.

وقال الصليب الاحمر في بيان ان 150 الف ليتر من الديزل ستنقل بحرا الى غزة quot;لمساعدة 13 مستشفى عاما في تأمين الخدمات الصحية اللازمة للايام ال10 المقبلةquot;.

ولم يحدد الصليب الاحمر موعدا لتسليم الشحنة، لكن مسؤولا اكد ان ذلك سيتم quot;في اقرب فرصةquot;.

واعلن ادهم ابو سلمية الناطق الاعلامي باسم اللجنة العليا للاسعاف والطوارئ الخميس توقف 37 سيارة اسعاف تابعة لوزارة الصحة عن العمل بسبب نفاد الوقود وان ثلاث سيارة اسعاف لا تزال تعمل حتى الان.

وقال ان quot;كل سيارات الاسعاف التي تعمل على البنزين في وزارة الصحة وعددها 27 سيارة توقفت بعد نفاد كامل للوقودquot;.

وناشد quot;كافة المؤسسات الدولية والانسانية واصحاب الضمائر الحية بالتدخل العاجل لانقاذ الوضع الانساني المتدهور في القطاعquot;.

واضاف ان quot;هناك 40 سيارة اسعاف مساندة لا تزال تعملquot; لنقل المرضى لكنها غير مجهزة مثل سيارات الاسعاف.

ويواجه قطاع غزة منذ سنوات انقطاعا في التيار الكهربائي لكن النقص الحالي الناجم عن توقف تهريب الوقود لتشغيل المحطة الوحيدة في المنطقة هو الاسوأ، مع قطع التيار 18 ساعة في اليوم.

وقال خوان بيدرو شيرير المسؤول في وفد الصليب الاحمر لاسرائيل والاراضي الفلسطينية في بيان الخميس quot;قد يفضي نفاد الوقود وانقطاع الكهرباء سريعا الى توقف الخدمات العامة الحيوية مثل المستشفيات والمياه ما يعرض حياة الاف المرضى للخطرquot;.

واضاف quot;سبق وحذرنا من ان غرف العمليات والوحدات المتخصصة مثل وحدة العناية الفائقة والوحدة الخاصة بالاطفال الحديثي الولادة ووحدة غسل الكلى ستكون الاكثر تضررا في حال انقطاع التيار الكهربائيquot;.