مونتريال: أفادت السناتورة في مقاطعة نيو برنسويك الكندية بييريت رينغيت أن مزارعًا كنديًا من هذه المقاطعة أطلق سراحه السبت في بيروت بعدما سجن لنحو سنة، بتهمة بيع ثمار بطاطا فاسدة.

وقالت السناتورة إن المزارع هنك تيبير (44 عامًا) سيصل بعد ظهر السبت إلى مطار أوتاوا قادمًا من بيروت. وهو متهم بتصدير بطاطا فاسدة إلى الجزائر عام 2007، واعتقل في آذار/مارس في لبنان تنفيذًا لمذكرة توقيف صدرت بحقه من قبل منظمة الأنتربول.

وصدر بيان من مكتب وزيرة الخارجية ديان أبلونزي أشادت فيه بإطلاق سراح المزارع الكندي مشيدة بالدور الذي قام به quot;العاملون في قنصلية كندا في بيروت لإطلاق سراح هنك تيبيرquot; من دون تقديم تفاصيل إضافية.

وكانت السناتورة رينغيت أعربت عن قلقها على صحة تيبير الذي زارته في سجنه في بيروت في نهاية العام 2011. وأوضحت في مؤتمر صحافي عقدته في كانون الأول/ديسمبر 2011 quot;اعرف هنك تيبير منذ بعض الوقت إلا أن الذي التقيته كان فقد 20 كيلوغرامًا، وكانت عيناه محمرتين جدًا وظهره منحن، كأنه ينوء تحت ثقل كيس به 50 كيلوغرامًا من البطاطاquot;.

وطالبت السناتورة الحكومة الكندية الفدرالية بممارسة ضغوط على السلطات اللبنانية لإطلاق سراح هنك منتقدة عدم تحرك وزارة العدل. وتساءلت عما إذا كان عدم تحرك الحكومة الكندية للدفاع عنه يعود إلى كون quot;المعتقل ليس من مواليد كندا، وبالتالي مواطنًا من الدرجة الثانيةquot;.

وأوضحت السناتورة أن المزارع هنك وصل إلى كندا مع أهله بينما كان في السابعة من العمر. ولم توضح جنسيته الأصلية.