الرباط: تظاهر مئات الآلاف من المغاربة اليوم في مدينة الدار البيضاء في المملكة المغربية للتعبير عن تضامنهم مع القضية الفلسطينية وللدفاع عن القدس والتنديد بأعمال الاستيطان والهدم التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في المدينة المقدسة والدفاع عن أوقاف المغاربة التي تتعرّض للإبادة فيها.

يأتي تنظيم هذه المسيرة من أجل القدس تزامنًا مع مسيرة القدس العالمية، التي دعا ناشطون إلى تنظيمها في مختلف أنحاء العالم يوم أول أمس بمناسبة يوم الأرض.

شارك في المسيرة الشعبية المغربية ممثلون عن الهيئات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني، يتقدمهم عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية بصفته أمينًا عامًا لحزب العدالة والتنمية ومصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة بصفته قياديًا في الحزب الإسلامي.

ورفع المتظاهرون شعارات تستنكر التطبيع مع إسرائيل، ودعوا إلى نصرة القدس والتصدي لأعمال الاستيطان، وطالبوا الحكومة بالتحرك العاجل لمساندة القضية الفلسطينية وتعبئة المجموعة الدولية لوقف انتهاكات إسرائيل للمقدسات الإسلامية في القدس الشريف.

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس المنبثقة من منظمة التعاون الإسلامي قد وجّه رسائل ملكية إلى قادة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بشأن التطورات الخطرة التي تشهدها مدينة القدس بفعل تمادي السلطات الإسرائيلية في تنفيذ مخططها الرامي إلى تغيير الوضع القانوني والمعالم التاريخية والروحية والإنسانية لهذه المدينة المقدسة.