عدن: قتل ستة عناصر من تنظيم القاعدة احدهم صومالي، في قصف مدفعي للجيش اليمني ليل الاحد الاثنين استهدف زنجبار، كبرى مدن محافظة ابين الجنوبية، بحسب ما اعلن مصدر محلي لوكالة فرانس برس.

وذكر المصدر وهو من مدينة جعار المجاورة التي ينقل اليها عموما جرحى وقتلى القاعدة من زنجبار، ان بين القتلى quot;قائد مجموعة اسمه ابو بلال وهو صومالي الجنسيةquot;.

وقد اكد سكان ومصادر امنية مرارا في الاونة الاخيرة انهم شاهدوا في جنوب اليمن quot;عشراتquot; الصوماليين الذين يحاربون في صفوف القاعدة.

وكانت وزارة الداخلية اعلنت قبل ايام ان quot;الشباب المسلم الصومالي ارسل قرابة 300 مسلح من عناصره الى اليمن للقتال في صفوف القاعدة بمحافظة أبين ضد القوات الحكوميةquot;.

واضافت ان quot;الاجهزة الامنية ضبطت اربعة صوماليين تتراوح اعمارهم بين 25 و32 عاما في الطريق الذي يربط محافظتي لحج وابين على خلفية الاشتباه بصلتهم بتنظيم الشباب المسلمquot;.

وفي 23 شباط/فبراير الماضي، اعلن قائد قوة الاتحاد الافريقي في الصومال الجنرال فريد موغيشا ان حركة الشباب اصيبت بالوهن مؤكدا ن 300 مسلح غالبيتهم من الاجانب فروا باتجاه اليمن.

ويسيطر مسلحو quot;انصار الشريعةquot; التابعين للقاعدة على زنجبار منذ اواخر ايار/مايو الماضي، وعلى اجزاء واسعة من محافظتي ابين وشبوة المجاورتين.

وتشن القوات اليمنية حملة مركزة للقضاء على التنظيم الذي تعاظم نفوذه في جنوب البلاد بالتزامن مع الاحتجاجات التي طالبت باسقاط نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وكان سبعة من عناصر الشرطة قتلوا امس الاحد خلال هجوم استهدف نقطة تفتيش في حضرموت بجنوب شرق البلاد، وحمل مصدر امني تنظيم القاعدة المسؤولية عن هذا الهجوم.

واتى الهجوم غداة معارك بين مسلحي القاعدة والجنود اليمنيين اوقع اربعين قتيلا من الطرفين.

وكثفت القاعدة عملياتها منذ 25 شباط/فبراير يوم تنصيب نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيسا بعد تنحي صالح.

بدورها، اعلنت وكالة الانباء اليمنية ان وزير الداخلية عبد القادر قحطان استقبل امس الاحد في صنعاء منسق شؤون الارهاب في وزارة الخارجية الاميركية دانيال بنجامين وبحث معه quot;التعاون بين البلدينquot;.

وتعهد هادي بالقضاء على التنظيم المتطرف.

وكان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية جيفري فيلتمان عبر الاربعاء الماضي في صنعاء عن قلقه ازاء تنامي quot;نفوذ ايرانquot; والقاعدة في اليمن.