باريس: افادت مصادر قريبة من التحقيق ان الشرطة الفرنسية تشن صباح الاربعاء مجددا عمليات في الاوساط الاسلامية المتطرفة في عدد من مدن فرنسا اسفرت حتى الان عن توقيف عشرة اشخاص، بعد خمسة ايام من عملية اولى.

وقالت المصادر ان العملية تستهدف اشخاصا يشتبه بانهم زاروا افغانستان وباكستان او يعتزمون زيارة هذين البلدين من اجل الجهاد.

وافاد صحافيون في وكالة فرانس برس ان الحملة تشمل بصورة خاصة روبي (شمال) واحياء شمال مرسيليا (جنوب)، لكن مصدرا في الشرطة افاد عن عمليات تجري ايضا في الجنوب والجنوب الغربي، في كاربنتراس وفالانس وبو ولوت-اي-غارون.

وتجري العملية في اطار تحقيق تمهيدي من نيابة باريس المتخصصة في مكافحة الارهاب، اوكل الى المديرية المركزية للاستخبارات الداخلية.

وقال مصدر امني quot;ليس هناك منتمون الى شبكة ما بل معظمهم اشخاص معزولون يشبهون محمد مراحquot; الشاب الجهادي الذي اعلن انتماءه الى القاعدة وارتكب جرائم في تولوز ومونتوبان (جنوب غرب) بحق ثلاثة مظليين واربعة يهود بينهم ثلاثة اطفال في 12 و15 و19 اذار/مارس.

وتجري الحملة بعد اقل من اسبوع على اعتقال عناصر من جماعة فرسان العزة السلفية في الثلاثين من اذار/مارس. وقد احيل 13 منهم على القضاة مساء الثلاثاء لملاحقتهم بتهمة حيازة اسلحة وتشكيل عصابة اشرار على علاقة بعملية ارهابية.

والتحقيقان غير مرتبطين ببعضهما البعض لكن الرئيس نيكولا ساركوزي المرشح لولاية جديدة حذر من ان عمليات الشرطة في الاوساط الاسلامية المتطرفة quot;ستستمرquot;، بعد الصدمة التي احدثتها الجرائم التي ارتكبها محمد مراح في تولوز ومونتوبان (جنوب غرب).

وانتقد قسم من معارضي نيكولا ساركوزي الخلفيات السياسية التي قد تكون خلف تلك العمليات الامنية مع اقتراب الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية في 22 نيسان/ابريل.

وفي اطار حملتها على التيار الاسلامي المتطرف، منعت الحكومة عددا من الائمة والدعاة الاسلاميين من دخول فرنسا، استدعاهم اتحاد منظمات مسلمي فرنسا، المنظمة القريبة من الاخوان المسلمين، واخذت عليهم الترويج الى العنف ومعاداة السامية وانتهاك حقوق النساء وفي مقدمتهم الداعية المصري القطري يوسف القرضاوي.

وافادت صحافية من فرانس برس ان عشرين شرطيا ملثما اقتحموا في الساعة 06,05 (04,05 تغ) بدون احداث جلبة مبنى صغير من ثلاثة طوابق بحي سكني في روبي قريب من حي ألما الشعبي.

وحضر العملية نحو عشرة صحافيين.

وافاد صحافيون ان الشرطة نفذت عملية اخرى في الوقت نفسه تقريبا على بعد شارعين من هناك.

وفي احياء مرسيليا الشمالية افاد مراسلو فرانس برس عن عملية اخرى نفذت بشكل هادئ في حي كاليستي الشعبي.