صنعاء: بدأت لجنة الشؤون العسكرية وتحقيق الأمن والاستقرار باليمن صباح اليوم بإنزال قوات الحماية الأمنية إلى عدد من شوارع وأحياء العاصمة صنعاء وذلك ضمن خطة إنهاء المظاهر المسلحة التي أقرتها في إجتماعها الأسبوع الفائت.

وقال مصدر في اللجنة أنه تم تشكيل لجنة خاصة بإنهاء المظاهر المسلحة من صنعاء في مرحلتها الأولى، وإخلاء كافة المواقع العسكرية التي استحدثت خلال الإحتجاجات التي شهدتا البلاد، وأشار إلى أن اللجنة ستطلب من جميع الأطراف الانسحاب من كافة النقاط والمواقع المستحدثة وإعادة الأفراد إلى ثكناتهم حتى تتمكن من استبدال النقاط بقوات الحماية الأمنية التي تم تشكيلها مؤخراً من كافة الوحدات العسكرية.

وأكد أن اللجنة رصدت جميع المواقع والمنازل في حي quot;الحصبة وصوفانquot; التي يتواجد فيها مسلحون سواء من الجيش أو القبائل وستطلب منهم سحب وإخلاء جميع المناطق والمنازل من المسلحين حتى تعود الحياة إلى طبيعتها ويتمكن المواطنون من العودة إلى منازلهم وقال ان اللجنة العسكرية لن تتردد في الاعلان عن الأطراف التي لم تلتزم بتعليماتها أو تمارس أي أعمال تهدف إلى عرقلة مهامها في رفع كافة المظاهر المسلحة من المناطق التي شهدت توترات أمنية خلال الأزمة.

وكشف المصدر أن خطة اللجنة تتم بإشراف سفارات الدول العشر المشرفة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية لحل الأزمة وقال إن الخطوة الثانية ستضمن ما يسمى عسكرياً إعادة quot;التموضعquot; حيث ستشمل، نقل معسكرات ومواقع عسكرية ترى أن مسألة نقلها ضرورية لتوفير الأمن والاستقرار.

تجدر الإشارة إلى أن قوات الحماية الأمنية قوامها حالياً ألف جندي وضابط يتبعون اللجنة العسكرية مالياً وعسكرياً .وستقوم خلال الأسبوع الجاري بضم ألف آخرين إلى هذه القوات,بهدف إنهاء المظاهر المسلحة والسيطرة على مناطق التوتر.