باريس: الغت شركة لوفتهانزا الجوية الالمانية تذاكر سفر عشرات الناشطين المتضامنين مع الفلسطينيين الى تل ابيب للمشاركة الاحد في فعاليات quot;مرحبا بكم في فلسطينquot; وفق المنظمين.

واعلن المنظمون في بيان ان quot;عشرات الركاب الذين اشتروا تذكرة سفر الى تل ابيب الاحد 15 نيسان/ابريل، تبلغوا الخميس من شركة لوفتهانزا الجوية ان حجزهم قد الغي +بامر من اسرائيل+quot;.

وتتمثل الفعاليات التي تشمل 1500 ناشط بينهم 500 الى 600 فرنسي، في التوجه الى بيت لحم في الاراضي الفلسطينية المحتلة لتدشين مدرسة دولية. ويتعين على هؤلاء الوصول الاحد من مطار تل ابيب قادمين من عدة مطارات في اوروبا وكندا والولايات المتحدة.

وقد اعلنت السلطات الاسرائيلية انها ستتصدى لتلك العملية بمنعهم من العبور ومنعهم من الصعود الى الطائرات بتقديم لوائح ركاب ممنوعين من الصعود الى طائرات الشركات الجوية.

واعلن ناطق باسم الشركة لفرانس برس ان quot;لوفتهانزا كغيرها من الشركات الجوية مضطرة مبدئيا الى الامتثال للقوانين والتعليمات الخاصة بدخول اراضي البلدان التي تنقل اليها الركابquot;.

وقال ان quot;السلطات الاسرائيلية وجهت رسائل لعدة شركات بما فيها لوفتهانزا طالبة منها عدم نقل بعض الركاب الى اسرائيل وبالتالي فان لوفتهانزا مضطرة الى الامتثال لتلك التعليماتquot;.

وحذر المنظمون في بيانهم من ان الركاب quot;سيحضرون كما هو مقرر الى مطارات الاقلاع في نهاية الاسبوع للتذكير بان الضفة الغربية وبقية فلسطين ليست ملكا لاسرائيل والمطالبة باحترام القانون الدوليquot;.

وخلال الفعاليات الاولى باسم quot;مرحبا في فلسطينquot; في 2010، تمكن مئة ناشط حسب المنظمين من الوصول الى الضفة الغربية.

لكن اسرائيل اتخذت الصيف الماضي تدابير هائلة لمنع العملية وتمكنت من اقناع شركات الطيران بعدم نقل الناشطين واحتجزت العشرات منهم الذين تمكنوا من الوصول الى اسرائيل قبل طردهم.