نيويورك: اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين ان الانقلابيين في غينيا بيساو quot;يزيدون من خطورة الازمة في البلاد باعلانهم عن نيتهم تشكيل حكومة وطنية انتقاليةquot;.

وقال في بيان ان quot;هذا الوضع بقدر ما هو مقلق فقد جاء في وقت كان يستعد فيه شعب غينيا بيساو لانتخاب رئيس جديد خلال انتخابات ديموقراطية ومتعددةquot;.

واضاف البيان ان الامين العام quot;ما زال قلقا لابقاء الرئيس بالوكالة ورئيس الوزراء ومسؤولين اخرين في الاعتقال وهو يجدد دعوته لاطلاق سراحهم فوراquot;.

واوضح انه تحادث بخصوص هذه الازمة مع رئيس ساحل العاج الحسن وتارا، الرئيس الدوري للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا ومع جان بينغ، رئيس المفوضية الافريقية ومع باولو بورتاس، وزير الخارجية البرتغالي.

ووقع في 12 نيسان/ابريل، انقلاب عسكري في غينيا بيساو لقي تنديدا جماعيا من الاسرة الدولية.

واوقف الانقلابيون رئيس الوزراء كارلوس غوميز جونيور الذي كان الاوفر حظا للفوز في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة في 29 نيسان/ابريل وكذلك الرئيس بالوكالة ريموندو بيريرا.

وفد غرب افريقيا يواصل لقاءاته حول غينيا بيساو

واصل وفد المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا الذي وصل مساء الاثنين الى بيساو، ليل الاثنين الثلاثاء لقاءاته مع مختلف الاطراف حول الانقلاب في غينيا بيساو، حسب ما اعلن مصدر مقرب من المحادثات.

وقال مصدر فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس قبيل منتصف الليل ان الوفد المؤلف من عدة وزيراء وقادة جيوش دول اعضاء في المجموعة quot;ما زال مجتمعا مع العسكريينquot; بغينيا بيساو في فورتاليزا دامورا، مقر قيادة القوات المسلحة في غينيا بيساو.

واضاف quot;بعد ذلك، سيأتي دور السياسيينquot; ولكن دون تحديد مكان وزمان اللقاءات.

وبعيد وصول الوفد الى بيساو على متن طائرة تابعة للقوات المسلحة النيجيرية، التقى اعضاء الوفد سفراء المنطقة في بيساو في مقر المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا في عاصمة غينيا بيساو، حسب مراسل وكالة فرانس برس في المكان.

ويترأس الوفد كادريه ديزيريه ويدراوغو، رئيس مفوضية المجموعة (15 دولة بينها غينيا بيساو). ولم يدل الوفد باي تصريح منذ وصوله.

ويحمل الوفد quot;رسالة خاصة تكرر رفض انقلابquot; 12 نيسان/ابريل. ولن يبق الوفد سوى بضع ساعات في بيساو وكان من المقرر اصلا ان يغادر العاصمة ليل الاثنين الثلاثاء.