طهران: دعت ايران البحرين الجمعة إلى quot;انهاء القمع والاستماع لمطالب شعبهاquot; قبل سباق الفورمولا واحد الذي سيجري في المملكة الخليجية، بحسب وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

واسفرت اشتباكات بين قوات الامن ومتظاهرين عن اصابة عدد من الاشخاص بجروح في عدة قرى شيعية في البحرين قبل بدء السباق، فيما شددت السلطات الاجراءات الامنية قبل جولة التجارب الحرة للسباق اليوم الجمعة.

ونقلت الوكالة عن حسين امير عبد اللهيان قوله ان quot;افضل حل للبحرين هو ان تستجيب بشكل جدي لمطالب شعبها وتنهي القمعquot;.

واضاف ردا على سؤال حول سبب اصرار البحرين على اجراء السباق رغم تصاعد الاشتباكات، ان quot;البحرين يجب ان تولي اهتماما بتمهيد الطريق لمحادثات فعالة وحقيقيةquot; مع المعارضة.

والعلاقات بين البحرين وايران اللتين يدين معظم سكانهما بالمذهب الشيعي، متوترة منذ الربيع الماضي عندما قمعت البحرين التي تحكمها اقلية سنية، المظاهرات المطالبة بالديموقراطية بقيادة الغالبية الشيعية.

والغي سباق الفورمولا واحد في العام الفائت بسبب الاحتجاجات التي شهدتها المملكة الخليجية من منتصف شباط/فبراير الى منتصف اذار/مارس واسفر قمعها عن مقتل 35 شخصا بحسب لجنة مستقلة.

وتعلق السلطات في البحرين اهمية كبرى على السباق ضمن سعيها للتأكيد على استقرار الاوضاع بعد اشهر من الاضطرابات.