مدريد: اعلنت الشرطة الاسبانية الثلاثاء انها اعتقلت 22 شخصا وفككت شبكة واسعة كانت تعمل على عبور مهاجرين غير شرعيين من ايران الى بريطانيا برا او جوا عبر ارخبيل جزر الكناري الاسباني.

وجاء في بيان للشرطة ان المهاجرين كانوا ينقلون الى فضاء شنغن سواء عبر الحدود التركية اليونانية مخبأين في صناديق الحافلات او في شاحنات، او عن طريق الجو من ايران بفضل بطاقات سفر يتم شراؤها عبر الانترنت ببطاقات اعتماد مالية مزورة.

واضاف البيان انه كان يتعين على مرشحي الهجرة تسديد quot;20 الف يورو عن كل راشدquot;، موضحا انه كانت هناك quot;حسوماتquot; للقاصرين وان الرحلة كانت quot;مجانيةquot; بالنسبة الى الاطفال.

وكانت جزر الكناري مرحلة quot;الزاميةquot; في عملية تهريب المهاجرين ومقرا للشبكة، بحسب ما قالت الشرطة ايضا.

والمهاجرون الذين كان يطلق عليهم المهربون اسم quot;القطيعquot; او quot;الحيواناتquot;، يتلقون في الارخبيل تعليمات حول طريقة التصرف لدى وصولهم الى بريطانيا وما يترتب عليهم القيام به للحصول على اذن اقامة.

وجرت التوقيفات وبينها توقيف زعيم الشبكة الذي لم تكشف هويته، اثناء عملية للشرطة الاسبانية بالتعاون مع شرطة الحدود البريطانية.

واعتقل ثلاثة عشر شخصا في تينيريفي وثلاثة اخرون في فويرتفانتورا في الكناري وستة في مدريد.

واثناء عملية تفتيش في منزل زعيم الشبكة في تينيريفي، عثر الشرطيون خصوصا على جوازات مزورة او بطاقات هوية بريطانية وايطالية وفرنسية ويونانية وايرانية.

وقال المحققون ان الشبكة تعتمد على افراد يقيمون في اسبانيا وquot;كذلك في دول اخرى مثل ايران واليونان والمانيا وسويسراquot;، كما اضاف بيان الشرطة.

وقالت الشرطة ايضا ان الشبكة منظمة بشكل جيد وان كل عضو فيها يتمتع quot;بتخصص عالي المستوىquot;، ويضطلع بدور quot;محدد بوضوحquot; مثل تزوير جوازات او شراء بطاقات سفر جوا.