الرياض:أوضح سفير السعودية في جمهورية مصر العربية، والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، السفير أحمد بن عبدالعزيز قطان، أن المصري أحمد الجيزاوي أُلقي القبض عليه الثلاثاء الماضي بعد ضبط حبوب مخدرة (زاناكس) مخبأة في علب حليب الأطفال المجفف، وبعضها في محافظ مصحفين شريفين بحوزته.

وأكد قطان في بيان إعلامي، اليوم: إنه لم يصدر بالسعودية أي حكم بسجن الجيزاوي أو جلده، وأن القصة مختلقة من أساسها. أن الحبوب المضبوطة بحوزة الجيزاوي من الحبوب المصنفة من ضمن مواد المخدرات والخاضعة لتنظيم التداول الطبي، ومحظور استخدامها أو توزيعها، مشيراً إلى ضبطها مخبأة في علب حليب الأطفال المجفف، وبعضها في محافظ مصحفين شريفين.
وقال quot;بعد ضبط هذه المهربات، سلمت سلطات الجمارك الضبطية والمذكور لهيئة مكافحة المخدرات، التي أحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام، لافتاً إلى أنه جرى إخطار السفارة المصرية بالرياض بتفاصيل الواقعةquot;.
وعبّر قطان عن بالغ استيائه لما تناولته وسائل الإعلام من معلومات خاطئة حيال موضوع إلقاء القبض على المواطن المصري أحمد الجيزاوي، (واسمه الحقيقي على جواز سفره أحمد محمد ثروت السيد). مشيرا إلى أن الجيزاوي وصل إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وهو غير مرتدٍ لملابس الإحرام.
وشدد القطان على أن أنظمة وقوانين السعودية لا تجيز بأي حال من الأحوال محاسبة شخص غير سعودي على أي أعمال ارتكبها خارج أراضيها، وأن المملكة كان بإمكانها وضع اسمه بقوائم الممنوعين من الدخول لو كانت ترغب في الحيلولة دون دخوله إليها، مبينا أن التعامل مع القضية سيتم بموجب الأنظمة والتعليمات التي تكفل له الاستعانة بهيئة دفاع مع متابعة من السفارة المصرية بالمملكة.