آبيدجان: قرر رؤساء المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا الخميس في ابيدجان ان الفترة الانتقالية في مالي بعد انقلاب 22 اذار/مارس يجب الا تتجاوز 12 شهرا، ودعوا الانقلابيين الى quot;العودة الى الثكناتquot;.

وقالت المجموعة في بيان عقب اجتماع قادتها ان quot;رؤساء الدول والحكومات قرروا تحديد الفترة الانتقالية في مالي بـ12 شهراquot;. ويجب ان تنتهي الفترة الانتقالية بانتخابات رئاسية وتشريعية. ودعا المشاركون في القمة الانقلابيين الى quot;العودة الى الثكناتquot; وحذروا من quot;اي عمل تعسفي احادي الجانب قد يرتكبه بعضهم ما سيعرضهم الى عقوبات فردية مستهدفةquot;.

وقد نصبت سلطات مدنية اثر اتفاق ابرمته المجموعة في السادس من نيسان/ابريل مع انقلابيي باماكو وشكلت حكومة الاربعاء يراسها الشيخ موديبو ديارا. لكن الجبهة المعارضة للانقلابيين دعت المنظمة الاقتصادية لدول غرب افريقيا الى السهر على انسحاب العسكريين quot;فعلاquot; لانهم ابدوا نيتهم في عدم البقاء خارج اللعبة السياسية وامروا باعتقال مسؤولين سياسيين وعسكريين قبل الافراج عنهم.

واخيرا دعت قمة ابيدجان الانقلابيين الى التكفل quot;بحق عودة الرئيس المالي السابق امادو توماني توري الى مالي وكل الشخصيات التي اضطرت للرحيل من البلادquot;. ولجا توماني توري (63 سنة) الذي اطاح به الانقلابيون في 22 اذار/مارس مع عائلته الى السنغال بعد ان غادر باماكو على متن الطائرة الرئاسية السنغالية.