بكين: اكد منشق صيني الاثنين ان الناشط الحقوقي الصيني شين غوانغشينغ الذي هرب من منزله حيث كان خاضعا للاقامة الجبرية، موجود في السفارة الاميركية في بكين.

وقال لفرانس برس المنشق هو جيا الذي التقى صديقه شين منذ فراره في 22 نيسان/ابريل من منزله الذي كان خاضعا لمراقبة شديدة شرق الصين quot;انه موجود في السفارةquot;.

واكد هو جيا بذلك الانباء المتداولة بشأن وجود الناشط الصيني في مقر البعثة الدبلوماسية الاميركية، وهي شائعات التزمت بكين وواشنطن حيالها صمتا مطبقا.

واعتقل هو السبت من امن الدولة الصينية بعد تشره على الانترنت صورة تجمعه بشين، ثم اطلق سراحه بعد ظهر الاحد خلال 24 ساعة، بحسب هو.

وقال هو جيا quot;كانوا قلقين جدا حيال حالة شين غوانغشينغquot;، مضيفا quot;كانوا يريدون تحديدا معرفة كيف نجح في الفرار ومن نقله الى بكينquot;.

وتابع quot;لقد سألوا متى التقى السفير (الاميركي) غاري لوكquot; اذا يبدو quot;من الواضح انه التقى سفير الولايات المتحدةquot;.

ونجح شين غوانغشينغ، المنتقد الشرس لتجاوزات سياسة الولد الوحيد في الصين ولمصادرة الاراضي، في الهرب من منزله في شاندونغ حيث كان خاضعا للاقامة الجبرية منذ 19 شهرا ووجه رسالة الجمعة الماضي عبر الانترنت الى رئيس الوزراء وين جياباو حول ظروف اقامته الجبرية.