آخر تحديث تحديث: الاثنين 30 أبريل الساعة 13:30 ت. غ

بيروت: وقع انفجار بعد ظهر الاثنين في مدينة ادلب في شمال غرب سوريا تسبب بسقوط جرحى، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، وذلك بعد انفجارين صباحيين تسببا بمقتل عشرين شخصا بحسب المرصد، وتسعة بحسب الإعلام السوري الرسمي.

وقال المرصد في بيان صدر قرابة الرابعة والنصف بعد الظهر (13,30 ت غ) ان quot;انفجارا هز حي الجامعة في مدينة ادلب قبل نحو ساعة واسفر عن سقوط جرحىquot;. وكان المرصد ذكر ان انفجارين وقعا صباحا استهدفا مركزا للمخابرات العسكرية في مدينة ادلب وآخر للمخابرات الجوية، واسفرا عن سقوط عشرين قتيلا، غالبيتهم من عناصر الامن.

وذكر الإعلام السوري من جهته ان الانفجارين نتجا من عمليتين انتحاريتين استهدفتا منطقتين سكنيتين في شارع الكارلتون وحي هنونو، وتسببا بسقوط تسعة قتلى ومئة جريح غالبيتهم من المدنيين.

من جهة ثانية، قال المرصد ان مواطنا قتل الاثنين quot;اثر اصابته برصاص قناصة في قرية موحسن في محافظة دير الزورquot; (شرق). كما قتل مواطن آخر في قرية الفرحانية في محافظة حمص (وسط) اثر quot;اطلاق رصاص عشوائي من احد الحواجز العسكريةquot;.

وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot; من جهتها ان quot;انتحاريين فجرا نفسيهما بسيارتين مفخختين في ساحة هنانو وشارع الكارلتون في ادلب، ما اسفر عن استشهاد ثمانية من المدنيين وقوات حفظ النظامquot;.

كما اشارت الى جرح حوالى مئة شخص، معظمهم من المدنيين. وقالت الوكالة ان الانفجارين وقعا في quot;منطقتين سكنيتين مكتظتين، ما ادى الى اضرار بالغة بالمباني وخلفا حفرتين كبيرتين جداquot;.

وذكرت سانا ان عضوين من المراقبين الدوليين quot;اطلعا على اثار التفجيرينquot;. ويوجد في ادلب بشكل ثابت مراقبان من فريق المراقبين الدوليين المكلفين التحقق من وقف اطلاق النار.

وبث التلفزيون الرسمي السوري صورا عن مواقع التفجيرين يظهر فيها عدد من الاشخاص وقد تجمعوا حول ابنية متضررة وركام في الشارع. وقال احدهم للتلفزيون وبدا عائدا من مستشفى حيث تم تضميد وجهه اثر اصابته بجروح انه كان لا يزال نائما مع اولاده في منزله عندما quot;سمعنا صوت انفجار هز البناءquot;.

واضاف quot;بيتي اصبح دمارا. هذه هي نهاية الحرية التي ينشدونهاquot;. وظهرت في الصور اشلاء بشرية وبقع دماء. وقالت فتاة صغيرة وهي تبكي quot;دمروا لنا بيتناquot;، بينما صرخ آخر quot;انهم ارهابيون ... الله يخرب ديارك يا قطر ويا آل سعودquot;.

وفي صور التقطها تلفزيون quot;الاخباريةquot; السوري ، تجمع عدد من الاشخاص الغاضبين في موقع احد الانفجارين وهم يصرخون quot;اي حرية؟ هذه هي الحريةquot;. وهتفوا quot;الله سوريا، بشار وبسquot;. من جهة ثانية، ذكر المرصد ان quot;انفجارا شديدا هز ضاحية قدسيا (قرب دمشق) تبين انه ناجم عن انفجار سيارةquot;.

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان الانفجار استهدف سيارة عسكرية، وان عددا من السكان الذين يقطنون في المكان اصيبوا بجروح. وكانت اطلقت ليلا قذيفة quot;ار بي جيquot; على المصرف المركزي السوري في دمشق، بحسب ما افاد الاعلام السوري الذي اشار الى ان العمل من تنفيذ quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot;، وانه تسبب بquot;اضرار ماديةquot;.

كما استهدفت quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot;، بحسب سانا، ليلا بقذيفة ار بي جي دورية لشرطة النجدة امام مستشفى ابن النفيس في منطقة ركن الدين في دمشق، ما ادى الى اصابة اربعة عناصر من الدورية بجروح.

واشارت لجان التنسيق المحلية في بيان صباحا الى ان مباني حكومية عدة شهدت في الساعات الأولى من فجر اليوم quot;سلسلة انفجارات مشبوهة استهدفت (...) مبنى الاذاعة والتلفزيون وأحد المراكز الأمنية في حي ركن الدين، ومبنى المصرف المركزي في ساحة السبع بحراتquot; في العاصمة. وقتل الاحد اربعة جنود سوريين في انفجار وقع في مركز عسكري في ريف حلب (شمال)، بحسب المرصد.

وتبنت مجموعة متطرفة تسمي نفسها quot;جبهة النصرةquot; مسؤولية عملية انتحارية وقعت الجمعة في دمشق، وذلك في بيان نشر على موقع الكتروني اسلامي. وقالت ان التفجير نفذ في مكان قريب من تجمع لقوات الامن السورية.

وكان الاعلام السوري ذكر ان الانفجار وقع قرب مسجد في حي الميدان في العاصمة وتسبب بقتل 11 شخصا. وتتهم السلطات quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; بافتعال التفجيرات التي تتكرر في مناطق مختلفة من سوريا بهدف عرقلة خطة موفد الامم المتحدة وجامعة الدول العربية لحل الازمة السورية، بينما تؤكد المعارضة انها من صنع النظام.

وقال المجلس الوطني السوري في بيان صدر الاثنين ان quot;ما حدث الليلة (الماضية) من تفجيرات هو لعبة دموية اضافية من الاعيب النظام الصغيرة والمكشوفة يسعى من ورائها لتبرير نشر كتائبه في كل مكان من عاصمتنا، وإرهاب الشعب لمنعه من التظاهر السلمي، متمسكا مرة أخرى بحجة خيالية مفادها أن دمشق تحت مرمى الارهابيينquot;.

ودان المجلس quot;التفجيرات التي وقعت في دمشقquot;، نافيا اي صلة للجيش السوري الحر وقوى الثورة السورية بها. واعتبر المجلس الوطني ان quot;النظام الأسدي يحاول وبشتى الوسائل تضليل وتشتيت بعثة المراقبين من أجل منعها من القيام بعملهاquot;، مطالبا بquot;لجنة تحقيق دولية لكشف من يقف وراء هذه التفجيراتquot;.

واتهمت لجان التنسيق بدورها النظام بـ quot;تكثيف محاولاته اليائسة بالادعاء بأنه مستهدف من عصابات إرهابية مزعومةquot;، محملة اياه مع quot;اجهزته الأمنية المسؤولية كاملة عن هذه التفجيرات وما نتج عنهاquot;. وناشدت quot;المنظمات العربية والدولية سرعة التحرك الفاعل لوقف جرائم النظامquot;.

وكان رئيس بعثة المراقبين الدوليين الجنرال النروجي روبرت مود دعا لدى وصوله الاحد الى دمشق كل الاطراف في سوريا الى وقف العنف من اجل انجاح خطة انان.

وقال ان عملية انتشار المراقبين ستستكمل تباعا بحسب ما ينص عليه قرار مجلس الامن الذي اقر بعثة من 300 مراقب غير مسلح مدة مهمتهم تسعون يوما. وبدأ تطبيق وقف اطلاق النار في سوريا، بموجب خطة انان، في الثاني عشر من نيسان/ابريل. الا انه يسجل خروقات يومية اوقعت مئات القتلى.