دمشق: وقعت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية السورية ومجموعات منشقة في ريف دمشق واللاذقية السبت، في اليوم الذي يفترض ان يصل فيه الجنرال النروجي روبرت مود الذي عينه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون على راس بعثة المراقبين الدوليين، الى دمشق.

في هذا الوقت، اعلن الجيش اللبناني ضبط باخرة سلاح قادمة من ليبيا ومخصصة للمعارضة السورية وعلى متنها رشاشات ثقيلة وقاذفات وقذائف ار بي جي وقذائف مدفعية وكمية من المتفجرات وذخائر.

وتؤكد السلطات السورية وتقارير امنية لبنانية ان كميات من السلاح تهرب الى المعارضة السورية المسلحة عبر الحدود اللبنانية التي تنتشر عليها معابر غير شرعية.

وقتل عشرة مقاتلين من المجموعات المسلحة المنشقة في اشتباكات مع القوات النظامية السورية في ريف دمشق السبت، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الذي اشار ايضا الى اشتباكات فجرا بين منشقين والقوات النظامية بالقرب من القصر الرئاسي في اللاذقية (غرب).

واوضحت الناشطة سيما نصار من اللاذقية في بريد الكتروني ان quot;مجموعة من الضباط والمجندين انشقت عن الجيش في قطعة عسكرية قرب القصر الجمهوري في قرية برج اسلام بعتادها واسلحتها، وان امرها انكشف عند خروجها من القطعة، فحصلت اشتباكات كبيرة بالأسلحة المتوسطةquot; بين الطرفين.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) من جهتها، ان quot;وحدة عسكرية متمركزة قبالة البحر شمال الاذقية تصدت لمحاولة تسلل مجموعة ارهابية مسلحة من البحرquot; واشتبكت معها وquot;اجبرتها على الفرارquot; بعد مقتل وجرح عدد من افراد الوحدة العسكرية والمجموعة.

من جهة ثانية، افادت الوكالة ان quot;مجموعة ارهابية مسلحة هاجمت فجر اليوم قوات حفظ النظام في منطقة عفرين (ريف حلب)quot;، وحصل اشتباك اسفر عن مقتل ثلاثة عناصر وquot;ارهابيينquot; اثنين.

وتأتي هذه التطورات غداة مقتل 19 شخصا في اعمال عنف في سوريا الجمعة، بينهم اثنان في عملية تفجير في حي الميدان في دمشق، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، فيما قالت السلطات انه من تنفيذ quot;انتحاريquot; وتسبب بمقتل شخصين. ووقعت عمليات تفجير اخرى في مناطق اخرى اوقعت عددا من الجرحى.

واستنكر المجلس الوطني السوري المعارض في بيان quot;هذا الفعل الاجرامي الذي يسعى لمزيد من زعزعة الأمن والاستقرار في بلدنا ويسعى لارهاب شعبنا بأبشع صور الإرهاب والترويع، كما يهدف لإفشال الخطة الدولية التي لم ينفذ منها اي بند حتى الآن، وفرض شروط تحرك شديدة الخطورة والتعقيد على المراقبين الدوليينquot;.

وطالب quot;بفتح تحقيق دولي عاجل لكشف المسؤولين عن هذا العمل الإجراميquot;، مؤكدا ان quot;أصابع النظام القاتل تقف وراء هذه الجرائمquot;.

وحمل quot;المجتمع الدولي مسؤولية اتخاذ موقف حاسم يردع النظامquot;، مشددا على ضرورة اتخاذ quot;خطوات اضافية من مجلس الأمن الدوليquot; لفرض احترام خطة انان.

وقتل 362 شخصا على الاقل في سوريا منذ وصول طليعة بعثة المراقبين الدوليين المكلفة من مجلس الامن مراقبة وقف اطلاق النار الذي بدأ تطبيقه في الثاني عشر من نيسان/ابريل والذي يشهد خروقات يومية.

ويتبادل النظام والمعارضة الاتهامات بخرق وقف النار.

ويوجد حاليا 15 مراقبا في دمشق، بينهم اثنان استقرا في حمص (وسط)، واثنان في حماة (وسط)، واثنان في درعا (جنوب). وقد استقر اثنان في ادلب (شمال غرب) اعتبارا من امس الجمعة، بحسب ما ذكر المسؤول في الامم المتحدة نيراج سينغ لوكالة فرانس برس السبت.

واشار سينغ الى ان quot;المراقبين الآخرين سيتابعون مهمتهم انطلاقا من دمشقquot;. وذكرت قناة quot;الاخباريةquot; السورية التلفزيونية ان فريق المراقبين زار طرطوس على الساحل (غرب).

ولم تشهد طرطوس اي حوادث تذكر منذ بدء الاضطرابات في سوريا في منتصف آذار/مارس 2011 التي تسببت حتى الآن بمقتل اكثر من احد عشر الف شخص بحسب المرصد السوري.

ويفترض ان يصل الى دمشق اليوم رئيس بعثة المراقبين التي اقر مجلس الامن الدولي رفع عديدها الى ثلاثمة سينتشرون تباعا على الاراضي السورية للتحقق من وقف اعمال العنف.

واتهمت صحيفة سورية صادرة السبت الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بquot;تشجيع الارهابيينquot;، واخرى الموفد الدولي الخاص كوفي انان بعدم الوفاء بوعوده.

وكتبت صحيفة quot;الثورةquot; الرسمية quot;يستطيع السيد كوفي انان ان يفاخر بتقارير مراقبيه، وبامكان بان كي مون ان يقول ما يشاء، ان يركب الاتهامات كيفما طلب منه.. لكن هل احترم ومعه أنان وعودهما ووفيا بالتزاماتهما؟quot;.

واضافت quot;لماذا لم يطلبا سحب هؤلاء الارهابيين؟ لماذا لم يشيرا الى وجودهم.. الى دورهم.. الى الداعمين لهم.. الى مموليهم.. والى القتلة الذين صنعوهم وسمحوا لهم بالتسلل الى شوارعنا، وبالوجود بيننا؟quot;.

وكتبت صحيفة quot;تشرينquot; الحكومية في افتتاحيتها quot;أن يتجنب مثلا الامين العام للامم المتحدة مؤخرا الحديث عن انتهاكات المجموعات المسلحة ويركز تصويبه المفضوح على سورية كما هي العادة، فهو كمن يشجع هذه المجموعات على الاستمرار بارتكاب المزيد من الجرائم والأعمال الارهابيةquot;.

ووصفت دمشق السبت تصريحات المسؤولين الاتراك حول مسؤولية حلف شمال الاطلسي في حماية حدودهم والتلويح باقامة منطقة آمنة للاجئين السوريين، بانها quot;استفزازيةquot; وquot;منافيةquot; لخطة الموفد الدولي الخاص كوفي انان.

وعبرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الجمعة عن quot;القلق البالغ ازاء العنف المستمر في سوريا، ما يمثل انتهاكا لوقف اطلاق النارquot;.

وكررت دعوة quot;كل الافرقاء الى الوقف الفوري لاي شكل من اشكال العنفquot;.

وحذرت الولايات المتحدة الجمعة من انها على استعداد للعودة الى مجلس الامن لاتخاذ عقوبات ضد سوريا اذا افشلت دمشق خطة السلام، مشيرة الى ان quot;الاسد لا يحترم نصف التزاماته في الاتفاقquot;.