بكين:دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس الصين الى احترام quot;تطلعات وكرامةquot; مواطنيها، وذلك خلال افتتاح الحوار الاستراتيجية والاقتصادي الصيني الاميركي.

ومن دون ان تذكر اسم المنشق شين غوانغشينغ الذي غادر بالامس السفارة الاميركية في بكين التي لجأ اليها، قالت كلينتون quot;يتوجب على جميع الحكومات ان تتجاوب مع تطلعات مواطنيها الى الكرامة ودولة القانونquot;.

واضافت كلينتون خلال افتتاح الحوار الاستراتيجي والاقتصادي الصيني الاميركي الذي يستمر يومين على اعلى مستوى في بكين quot;لا يستطيع اي بلد ولا يحق له انكار هذه الحقوقquot; لشعبه.

كذلك دعا الرئيس الصيني هو جينتاو الخميس الى احترام متبادل بين الولايات المتحدة والصين وذلك خلال افتتاح الحوار الاستراتيجي والاقتصادي الصيني الاميركي.

ودعا هو في كلمة افتتاح الحوار الذي يستمر يومين في بكين القوتين الاقتصاديتين العالميتين الى التعاون محذرا من ان اي تدهور لعلاقاتهما قد تكون له نتائج quot;خطيرةquot; على العالم.

يشار الى ان هذا الحوار الذي يعقد مداورة في الصين والولايات المتحدة يكون عادة مناسبة لتبادل الاراء حول الملفات الكبرى الاقتصادية والسياسية الدولية بين القوتين.

ولكن التحضيرات لهذا الحوار عكرتها قضية لجوء الناشط الحقوقي الصيني شين غوانغشينغ الى سفارة الولايات المتحدة التي غادرها الاربعاء بعد ستة ايام من وصوله اليها وبعد حصوله على quot;ضماناتquot; من الصين حول امنه.

ومن دون ان تذكر اسم الناشط الصيني، قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس في افتتاح الحوار quot;يتوجب على جميع الحكومات ان تتجاوب مع تطلعات مواطنيها الى الكرامة ودولة القانونquot;.