بكين: تعهدت بكين ان تسمح للناشط شين غوانغشنغ بالذهاب الى مكان quot;آمنquot; في الصين، على ما اعلن مسؤول اميركي الاربعاء مشيرا الى ان الناشط لم يطلب مغادرة البلاد. واغضب شين السلطات الصينية بعد كشفه عن عمليات اجهاض وتعقيم قسرية في اطار سياسية quot;الطفل الواحدquot; وفر من منزل كان موضوعا فيه تحت الاقامة الجبرية في 22 نيسان/ابريل فلجأ الى السفارة الاميركية حيث طلب ضمانات لحريته.

واوضح مسؤول اميركي رفيع القضية بتفاصليها للمرة الاولى واكد ان شين وافق الاربعاء على مغادرة السفارة بعد التوصل الى quot;عدد من نقاط التفاهمquot;. وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه quot;ان الصين وافقت على معاملة شين بشكل انساني في اثناء مكوثه في الصينquot;.

وتابع quot;عند مغادرته المستشفى اكدت السلطات الصينية ان شين وعائلته سينقلون الى مكان آمن حيث يمكنه ارتياد جامعة لمتابعة الدراسةquot;. واوضح ان شين سيسعه ان يختار بين عدة جامعات. كما وافقت الصين على السماح لمسؤولين في السفارة الاميركية ومنهم اطباء برؤية شين في اثناء مكوثه في مستشفى في بكين.

في السفارة الاميركية قال شين الضرير منذ الصغر انه تسلق ثمانية جدران في اثناء عملية هروبه واصيب في رجله اصابة طفيفه في اثناء ذلك بحسب مسؤولين اميركيين. واكد مسؤول اميركي اخر ان شين لم يطلب المغادرة وانه اكد انه يريد البقاء في الصين. وقال المسؤول الثاني quot;اعرب عن رغبته منذ الحديث الاول معه ولم يغير ذلك على الاطلاقquot;.